شخصيّات

نبذة عن حياة المهندس “جون سميتون”

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

سميتون، جون (١٧٢٤ – ٩٢)

جون سميتون مهندس إنجليزي خلد ذكراه لتشييده الفنارات البحرية.

ولد لأبٍ يعمل في مجال المحاماة في مدينة ليدز ونال تحصيله العلمي في مدرسة النحو بليدز قبل أن يلتحق بمكتب أبيه. عند بلوغه سن الثامنة عشر توجه سميتون إلى لندن لدراسة القانون، لكنه بدلاً من ذلك التحق مساعداً لصانع آلات علمية (بموافقة والده) ليفتتح عام ١٧٤٨ متجره الخاص.

ومع شيوع سمعته كمهندس حاذق انتخب عام ١٧٥٣ عضواً في الجمعية الملكية. وفي عام ١٧٥٥ قضى بعض الوقت في هولندا عاكفاً على دراسة تجفيف الأراضي وبناء الموانئ البحرية.

مُنح سميتون عام ١٧٥٦ عقد تشييد فنار على صخور إديستون التي تبعد مسافة ١٤ ميلاً (٢٣ كم) عن الشواطئ الإنجليزية قرب مدينة بليموث. (جرفت الأمواج أول فنار شيده سميتون عام ١٧٠٣، ودمرت النيران الفنار الثاني الذي صنعه من الخشب عام ١٧٥٥).

 

استخدم سميتون في بناء فناراته طوباً مصنوعاً من أحجار بورتلاند مربوطة مع بعضها البعض ومع أساسات البناء باستخدام اسمنت مائي (اخترعه بنفسه عام ١٧٥٦)، والذي يوضع تحت الماء. (المترجم: أحجار بورتلاند أحجار اسمنتية مصنوعة بحرق حجر الكلس والصلصال معا في فرن).

أنهى سميتون الفنار الجديد عام ١٧٥٩ وبقى قيد الاستخدام لحوالي ١٢٠ سنة قبل استبداله بآخر. كما أن قناة فورث وكلايد في إسكتلندا من الإعمال الهندسية الرئيسية لسميتون.

بدأ العمل في القناة عام ١٧٦٨ ويحتوي على ٣٩ هويساً ويبلغ طوله ٣٨ ميلاً (٦١ كم). علاوة على ذلك كان سميتون رئيس مهندسي مشروع بناء ميناء رامزغيت عام ١٧٧٤.

 

عكف سميتون عام ١٧٦٧ على دراسة نماذج الآلات البخارية التي تعمل تحت الضغط الجوي بهدف تحسين كفاءتها فقام بخرط الأسطوانة بشكل أكثر دقة، على سبيل المثال،– ولهذا الغرض صمم مخرطة جديدة.

وزادت كفاءة إحدى آلاته التي استخدمت في منجم للفحم في شمال إنجلترا عام ١٧٧٢ بحوالي ٢٧ ٪ (بدلالة كمية الوقود المستهلك) عن الآلات البخارية السابقة. بيد أن التطور في هذا المجال قاده جيمس وات (١٧٣٦ – ٩٠) بعد زمن قصير من ذلك.

بالإضافة إلى الانجازات السابقة شيد سميتون عدداً من طواحين الهواء والطواحين المائية بلغ عددها ٤٤ طاحونة خلال الفترة من عام ١٧٥٣ والعام ١٧٩٠.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى