شخصيّات

نبذة عن حياة المبتكر “هيرام ماكسيم”

2016 عصر البخار

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هيرام، ماكسيم (١٨٤٠ – ١٩١٦)

هيرام ماكسيم مبتكر إنجليزي أمريكي الأصل. تستند شهرته بشكل رئيس على تصنيعه أول بندقية متعددة الطلقات مؤتمته بالكامل.

ولد في مدينة سانجرفل بولاية مين لأبٍ مزارع يعمل أيضاً في خراطة الخشب. بعد شغله وظيفة مساعد لصانع عربات عمل في عدة وظائف قبل أن ينتقل عام ١٨٦٤ للعمل في شركة هندسية يملكلها عمه في ولاية ماساتشوستس.

تقلد عام ١٨٧٨ منصب رئيس المهندسين في شركة لإنتاج مصابيح الإضاءة الكهربائية، حيث ابتكر فتيلاً مطوراً للمصابيح. إنتقل ماكسيم إلى فرنسا عام ١٨٨١ ومن بعدها إلى إنجلترا واستأجر مختبراً في لندن.

حسن عام ١٨٨٣ قربينة ونتشستر بحيث يؤدي ارتدادها إلى إعادة تعبئة البندقية، وبذلك حولها إلى بندقية شبه مؤتمتة. وبعد عام صنع بندقية كاملة الأتمتة تحتوي حزام تغذية للذخيرة. فمع الإستمرار بالضغط على الزناد تستمر البندقية بإطلاق الرصاص حتى نفاذ الذخيرة.

 

ضمت البندقية ماسورة تبريد وبلغ عدد طلقاتها في الثانية الواحدة عشر طلقات – يستهلك حزام التخزين المحتوي على ٢٥٠ طلقة خلال ٢٥ ثانية!

تبنت معظم جيوش أوروبا والولايات المتحدة بندقية ماكسيم خلال عشر سنوات من اختراعها وبقيت في الخدمة لفترة ٥٠ سنة، وإن أدخلت شركة فكرس الإنجليزية بعض التعديلات الطفيفة على التصميم الأصلي. كان لماكسيم اهتمامات أخرى عدا البنادق.

فقد سجل عام ١٨٩١ براءة اختراع طائرة بخارية . شيدت الطائرة بتثبيت آلتين بخاريتين بقدرة ١٨٠حصاناً ميكانيكياً لكل منها ومروحة يبلغ قطرها ١٧.٧ قدما (٥.٤ م) إلى آلة ضخمة تزن ٤.٤ طناً (٤ طن متري).

تمكنت الطائرة خلال تجربتها عام ١٨٩٤ من الإندفاع (والإرتفاع لفترة قصيرة جداً) على سكة عربة لتبلغ سرعة تقارب ٤٢.٣ ميلاً في الساعة (٦٨ كم في الساعة). حصل ماكسيم على الجنسية البريطانية عام ١٩٠٠ وقلد وسام الفروسية عام ١٩٠١.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى