شخصيّات

نبذة عن حياة القائد “أتاتورك”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

القائد أتاتورك شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

أتاتورك قائدُ حركة المقاومة الوطنية التركية في أعقاب الحرب العالمية الأولى. فبعد هزيمة الدولة العثمانية فُرضت عليها شروطٌ مُهينة نصَّت على استسلامها دون قيد أو شرط،

وبدأ احتلال أراضيها على أيدي الحلفاء المنتصـرين (بريطانيا، فرنسا، إيطاليا، اليونان).

إلّا أن الشعب التركي سرعان ما حمل السلاح دفاعا عن وجوده ووجد في مصطفى كمال (الذي اتخذ فيما بعد لقب ـ بمعنى أبو الترك ) قائدا موهوبا استطاع أَن يُوَحِّد الصفوف ويوقِعَ الهزيمةَ باليونانيين الذين حاولوا التوغلَ في الأناضول.

 

وسرعان ما تراجعتْ دول الحلفاء عن متابعة أهدافها الاستعمارية في الأراضي التركية.

وفي 24 يوليو 1924 جرى التوقيع على معاهدة لوزان التي نصت على عودة السيادة التركية على معظم الأراضي التي تشمل عليها تركيا الحالية مع تنازل تركيا رسميا عن سيادتها على الأراضي التي كانت تابعةً لها من قبل.

ونتيجةً لانتصار الثورة التركية الوطنية أحرز زعيمُها أتاتورك هيبةً وسلطةً كانتا لازمتيْن لإتمام بناء الدولة التركية الجديدة. فبعد انسحاب قوات الحلفاء من الأراضي التركية تقرَّر جعلُ أنقرة العاصمةَ الرسميةَ للدولة بدلاً من إسطنبول.

 

وفي 29 أكتوبر 1923 نصَّ دستور جديد على جعل تركيا جمهورية تستمد سيادتَها من الشعب، وانتُخِبَ مصطفى كمال أتاتورك أولَ رئيس لها.

فألغى الخلافة العثمانية وأجرى سلسلة من التغييرات التي فصلت الدينَ عن الدولة، وألغى استعمالَ الحروف العربية في الكتابة واستبدالَها بالحروف اللاتينية. وأرغم أتاتورك الأتراكَ على

ارتداءِ الملابس الغربية وأبطلَ استعمالَ التقويم الهجري، واقتــصر على التقويم الميلادي، وأدخل القوانينَ والنظمَ الغربية، وألغى تعدُّدَ الزوجات وإجراءاتِ الطلاق القديمة وأعطى المرأةَ حَقَّ الانتخاب والترشيح للمجالس النيابية.

 

كما ألغَى الألقــــــاب القديمة وفرض على الأتراك استعمالَ القاب أُسَرِيَّة على النمط الغربي، وجعلَ العطلة الأسبوعية من الساعة الواحدة يوم السبت إلى صبيحة يوم الأثنين.

وفي عام 1938 توفي مصطفى كمال أتاتورك، ولا يزال الأتراك يعتبرونه قائدَهم التاريخي ويحافظون على النظام الذي وضعه لبلادهم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى