شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “كلاوس فون كلتزنغ”

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

كلتزنغ ، كلاوس فون (١٩٤٣-)

كلاوس فون كلتزنغ فيزيائي ألماني اكتشف ظاهرة هول الكمية. ولد في بوزنان لكنه انتقل مع عائلته إلى ألمانيا الغربية بعد إعادة بوزنان إلى بولندا بنهاية الحرب العالمية الثانية عام ١٩٤٥.

نال تحصيله العلمي بجامعة برونزويك وجامعة فيرزبيرغ التي منحته درجة الدكتوراه عام ١٩٧٢.

حصل على وظيفة مساعد مدرس في فيرزبيرغ وظل هناك حتى عام ١٩٨٠ عندما عُين أستاذاً للفيزياء بالجامعة التكنولوجية في ميونخ. كما عُين عام ١٩٨٤ مديراً لمختبرات أبحاث فيزياء الجوامد بمعهد ماكس بلانك في شتوتغارت.

 

بدأ كلتزنغ دراسة ظاهرة هول عام ١٩٨٠. اكتشف الفيزيائي الأمريكي إدوين هول (١٨٥٥-١٩٣٨) الظاهرة عام ١٨٧٩، وتُعنى بظهور فرق جهد كهربائي بين طرفي مساحة مقطع موصل يمر به تيار كهربائي وموضوع في مجال مغناطيسي.

تتعامد اتجهات فرق الجهد الناتج والتيار الكهربائي والمجال المغناطيسي. نجح كلتزنغ في قياس المقاومة الكهربائية (حاصل قسمة فرق الجهد على التيار) لفرق جهد هول باستخدام مادة شبه موصلة صُممت لهذا الغرض وأجريت التجربة تحت درجة حرارة بلغت 1.5 K (-457˚F، -271.5˚C).

 

اكتشف كلتزنغ أن زيادة مقاومة هول مع زيادة شدة المجال المغناطيسي تتم على شكل خطوات، وليس بشكل متصل – أى أن المقاومة مكممة القيمة.

ومن خلال قياسه للمقاومة الكمية توصل كلتزنغ إلى قياس ثابت بلانك بدرجة عالية من الدقة (أول من استنبط ثابت بلانك الفيزيائي الألماني ماكس بلانك (١٨٥٨-١٩٤٧) وذلك عام ١٩٠٠).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى