شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “غوليلمو ماركوني”

2016 عصر الكهرباء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

ماركوني، غوليلمو ( ١٨٧٤ – ١٩٣٧)

غوليلمو ماركوني فيزيائي إيطالي ومبتكر ورائد البث الإذاعي. ولد في مدينة بولوغنا في إيطاليا لأمٍ إيرلندية وأب إيطالي من كبار أصحاب العقارات.

نال تحصيله العلمي على أيدي مدرّسين خصوصيين وبدأ عام ١٨٩٤ تجاربه مع المذياع على أراضي ممتلكات العائلة.

لم يكن ماركوني على دراية بتجارب شبيهة يجريها آخرون وبخاصة ألكساندر بوبوف (١٨٥٩ – ١٩٠٦) في روسيا.

استخدم ماركوني في البداية جهاز بث شرارة كهربائية، يتم فيه إنتاج الموجات الراديوية من خلال شرارة كهربائية ذات جهد كهربائي عال.

 

توصل إلى توسيع مدى إرسال الإشارة باستخدام هوائي (صفيحة معدنية مثبتة أعلى سارية طويلة وتتصل بجهاز البث عبر أسلاك معدنية)، مع وجود سلك آخر موصل بالأرض.

بتعديل شكل الصفيحة المعدنية توصل ماركوني إلى توجيه الموجة لتشكل حزمة دقيقة من الأشعة. باستخدامه هذه الطريقة تمكن ماركوني عام ١٨٩٥ من إرسال إشارة راديوية مسافة ١.٢ ميلاً (٢ كم ).

انتقل ماركوني عام ١٨٩٦ إلى لندن وسجل أول براءة اختراع له هناك، كما نجح في إقناع هيئة البريد البريطانية بأهمية نظامه (لم تبد الحكومة الإيطالية أي اهتمام بالموضوع).

أسس شركة ماركوني للمبرقة اللاسلكية عام ١٨٩٧ وشيد أول محطة إرسال لاسلكي بعد سنة من ذلك. نجح عام ١٨٩٩ في إرسال إشارة الى محطة استقبال في فرنسا على بعد ٣١ ميلاً (٥٠ كم).

 

وبعد سنتين بث رسالة مشفرة إلى محطة استقبال في مدينة سانت جونز في نيوفوندلاند على بعد ١,٩٨٨ ميلاً (٣,٢٠٠ كم) مستخدماً هوائي استقبال على ظهر طائرة ورقية.

حتى تلك اللحظة كان ماركوني يستخدم مكشاف ترابط لاستقبال الموجات الراديوية – أنبوب زجاجي يقوم بعمل المكشاف في الدارة الراديوية. يحتوي الأنوب على برادة حديد تلتصق ببعضها عند توصيل الأنبوب بالهوائي.

ابتكر المكشاف المترابط الفيزيائي الفرنسي إدوارد برانلي (١٨٤٤ – ١٩٤٠) عام ١٨٩٠ وطوره بعد أربع سنوات الفيزيائي الإنجليزي أوليفر لودج (١٨٥١ – ١٩٤٠).

 

اشترى ماركوني حق براءة اختراع لودج عام ١٩١١، كما قام بتسجيل براءات اختراع خاصة به من بينها المكشاف المغناطيسي (١٩٠٢)، والهوائي الموجه (١٩٠٥) وجهاز بث موجات متصلة يستخدم نظام شرارة كهربائية موقوتة (١٩١٢).

عاد ماركوني إلى إيطاليا خلال الحرب العالمية الأولى وصمم طريقة لتوجيه الطائرة لتتبع آلياً شعاعاً راديوياً ضيقاً. منحته الحكومة الإيطالية عام ١٩٢٩ لقب ماركيز تقديراً له واعترافاً بإسهاماته.

قام مبتكرون آخرون، وبخاصة في الولايات المتحدة، بتطوير تقانات لبث الموسيقا والخطب. وبدأ البث الإذاعي التجاري في بريطانيا والولايات المتحدة خلال العقد الثاني من القرن العشرين واعتمدت طرق البث كلها على الأعمال الرائدة لماركوني.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى