شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “فريدريك فلهلم هيرتشل”

2016 الثورة الصناعية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هيرتشل، وليام (١٧٣٨ – ١٨٢٢)

ولد فريدريك فلهلم هيرتشل في مدينة هانوفر بألمانيا، واستقر في إنجلترا عام ١٧٥٧ حيث حصل على الجنسية البريطانية وتبنى الشكل الإنجليزي لإسمه الأصلي، وليام هيرتشل.

تستند شهرة هيرتشل إلى اكتشافة كوكب أورانوس عام ١٧٨١. كانت أخته كارولاين (١٧٥٠-١٨٤٨) وإبنه جون (١٧٩٢-١٨٧١) وحفيده ألكساندر (١٨٣٦-١٩٠٧)، كانوا جميعهم من الفلكيين المميزين – نالت كارولاين سمعتها العلمية باعتبارها مكتشفة للمذنبات.

درب وليام هيرتشل في صباه ليكون موسيقياً (مهنة والده) وعند بلوغة سن ١٤ عزف مع فرقة الحرس الهانوفري.

 

إنتقل هيرتشل إلى إنجلترا عام ١٧٥٥ كعازف متجول ليستقر في نهاية المطاف بمدينة باث عام ١٧٦٦ عازفاً للأورغ في الكنيسة، وفي هذه المدينة بدأت أهتماماته في الرياضيات وعلم الفلك.

التحقت أخته كارولاين به عام ١٧٧٢. صنع هيرتشل مقاريبه الخاصة بما في ذلك المرايا المعدنية اللازمة لها، ومن بينها المقراب العاكس ذا القطر البالغ ٥.٥ قدماً (١.٧ م) الذي شيده عام ١٧٧٤.

عين هيرتشل عام ١٧٨٢ فلكياً في بلاط الملك جورج الثالث براتب بلغ ٢٠٠ جنيه إسترليني سنوياً. إستخدم هيرتشل راتبه في تشييد مقاريب ذات أقطار أكبر فأكبر. ففي عام ١٧٨٩ صنع مقراباً عاكساً بطول ٣٩ قدماً (١٢ م) وبقطر بلغ أربعة أقدام (١.٢ م)، (الذي كلف الملك مبالغ إضافية تساوي ٤,٠٠٠ جنيه إسترليني).

 

وبقي المقراب كأكبر مقراب في العالم، على مدى ٥٠ سنة. علاوة على اكتشاف هيرتشل لكوكب أورانوس، اكتشف أيضاً قمرين من أقماره (١٧٨٦) وقمرين من أقمار كوكب زحل (١٧٨٩).

جمع هيرتشل عام ١٧٨٢ قائمة بالنجوم الثنائية، كما نشر لاحقاً (خلال الأعوام ١٧٨٦ ، ١٧٨٩ ، ١٨٠٢) ثلاث قوائم تضم ٢,٠٠٠ سديمٍ.

برهن هيرتشل عام ١٧٨٣ على الحركة البطيئة للشمس عبر الفضاء، وكان آخر أعماله نشره عام ١٨٢٠ قائمة تضم ٥,٠٠٠ سديم جديد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى