شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “رُوبرت أوبنهايمِر”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الأول

صبري الدمرداش

KFAS

العالم روبرت أوبنهايمر شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

من الممكن أن يخطئ الإنسان، ولا بد أنه كذلك. ولكن تدارك الخطأ والعدول عنه من شيم أصحاب الفطر السليمة والضمائر الحية، وأوبنهايمر (شكل رقم 72) واحدٌ من هؤلاء…

قائد..العلماء

ادَّعت بعض الصحف الامريكية أن حياة روبرت أوبنهايمر، الملقب بـ (أبي القنبلة الذرية) هي حياة غامضة، إلا أن الحقيقة غير ذلك.

حصل أوبنهايمر على درجته الجامعية الأولى في الفيزيقا في عام 1925، ثم التحق بجامعاتٍ أوروبية عديدة لمدة سنواتٍ أربع تخصَّص فيها في الفيزيقا النظرية.

وفي عام 1929 عُيِّن عضواً في هيئة التدريس بجامعة كاليفورنيا ببركلي فأظهر امتيازاً على أقرانه.

وكان أوبنهايمر، فوق هذا، مشهوراً بثقافته العامة وسعة أفقه واطلاعه. فهو أحد المتخصِّصين في أديب إيطاليا الكبير دانتي، ويتقن عدة لغات، ويهوى تسلق الجبال، وهو أولا وأخيراً عالم فيزيقي دولي مرموق.

ومثل علماء أمريكيين وأوروبيين كثيرين، عرف عالمنا طريقه إلى العمل في إنتاج القنبلة الذرية من خلال الفزع العام الذي سيطر على علماء عديدين غداة نشوب الحرب العالمية الثانية؛ لئلا تستطيع ألمانيا النازية أن تسبق الحلفاء في إنتاج السلاح الرهيب واستخدامه.

وأُسندت إلى أوبنهايمر مهمة جد خطيرة، وهي قيادة مجموعة العلماء والمهندسين الذين صمَّموا أول قنبلة ذرية في معامل لوس ألاموس تحت اسم (مشروع مانهاتن) ثم أنتجوها بعد ذلك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى