شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “ابنُ بيطار”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العالم ابن بيطار شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هو ضِياءُ الدين أبو محمد ابن البيطار – ولد في مَالَقَّه بأسبانيا عام 1197م وتوفي في دمشق بسوريا سنة 1249م – وكانت شهرتُه بين علماء المسلمين "بشيخ العَشَّابين" وهو ما يعادلُ في عصرنا رئيسَ الصيادلة.

درس الطبَّ والصيدلةَ في الأندلس، وتخصَّص في العلاج بالأعشاب الطبية. وفي سبيل دراسةِ النباتات كان يطوفُ العالَمَ من غربه إلى شرقه فزار المغرب الأفريقي ثم مصرَ ثم الشامَ.

وزار اليونانَ وتعلم لغتهم القديمة، كما زار آسيا. وكان يصطحب في جولاته رساماً يرسم له النباتاتِ في كتبه بالألوان.

 

وقد عاصره ابنُ أبي أصيبعة مؤرخُ الأطباء. وتتلمذ عليه ومدح أخلاقه وذكاءَه وقال عنه "ورأيت من حُسْنِ عِشْرَتِه وكمالِ مروءته وطيب أعرافه وجودةِ أخلاقه وكرمِ نفسه ما يفوق الوصفَ ويُتَعَجَّبُ منه. وشاهدتُ معه في دمشق كثيرا من النبات في مواضعه".

ومن مُؤَلَّفات ابن البيطار "الجامعُ لمُفْردات الأدويةِ والأغذيةِ" الذي ألفه للملك الصالح نجمِ الدين في أربعة مُجَلَّدَات والذي يشتهر باسم "مُفْردَات ابنِ البيطار".

 

وفيه يصف حوالي 1400 نبات طبي منها 400 نبات اكتشفها بنفسه لأول مرة وأجرى عليها التجاربَ العلمية وأثبت استعمالاتِها الطبيةَ.

كذلك ألَّف كتاب "المُغْنِي في الأدوية المُفْرَدَة" وقد رُتِّبتْ مواده حسب استخدامها في علاج الأمراض عُضواً عُضوَاً. أي أنه تناول الأدوية التي تعالجَ كلَّ عضو بعد الآخر. وله أيضاً كتاب "الأفعالُ العجيبة والخواصُّ الغريبة".

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى