شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “ألبرت أبراهام مايكلسون”

1997 قطوف من سير العلماء الجزء الثاني

صبري الدمرداش

KFAS

ألبرت أبراهام مايكلسون حياة العالم مايكلسون شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

لو لم يطلب إلى مدرسٍ حديثٍ العهد بالتعليم في معهد "أنابوليس" البحري بالولايات المتحدة الأمريكية أن يلقي محاضرة في الضوء لقضى العلامة مايكلسون بقية حياته أميرالاً وضابطاً بحرياً متقاعداً.

ذلك أن جانباً كبيراً من معارفنا الفيزيقية الحديثة تقوم على التجارب التي أجراها مايكلسون (شكل رقم 184) في أول عهده بالتعليم في ذلك المعهد، أو يستند إلى آلة المدخال "انترفيروميتر Interferometer" التي ابتكرها لقياس أقطار النجوم السحيقة التي لا يمكن قياسها بالأساليب المعروفة.

بل إن نظرية النسبية ذاتها نشأت من تجربة مايكلسون – مورلي التاريخية ، تلكم التجربة التي كان لها في تاريخ الفكر مقامٌ لا يقل اثراً عن مذهب كوبرنيكوس.

 

فهذا انتقل بالإنسان من حسبان أرضه مركز الكون إلى حُسبانها كوكباً يدور مع سيارات أُخر حول الشمس.

ومذهب النسبية بَعُد بالإنسان عن حُسبانه نفسه مدار الطبيعة ومحورها ،  فهو – بعد هذا المذهب – لا يستطيع أن يقول أن المقاييس التي يعرفها يجب أن تمتد إلى كل نواحي الكون، بل أصبح يدرك أن جميع المقاييس نسبية ولكل عالم مقاييسه الخاصة . وهي فكرة متى تعوِّدها العقل البشري كانت ذات أثرٍ كبيرٍ في تفكيره واتجاهاته .

كل هذا الفضل يمكن الإرتداد به إلى تلك المحاضرة الأولى الرائدة التي طُلب إلى عالمنا إلقاؤها.

 

ابن … الخردواتي

ولد ألبرت أبراهام مايكلسون في مدينة "ستريلنو" في بروسيا في 19 ديسمبر عام 1852 . وهاجرت أسرته إلى الولايات المتحدة  وهو في الثانية من عمره إلى نيويورك .

وقد افتتح والده محلاً لبيع الأقمشة والخردوات في جبل "سيرا نيفادا" بمدينة "مير" في كاليفورنيا .

وقد تلقى ألبرت تعليمه بالمدرسة المحلية، ولما وصل مرحلة التعليم العالي أُرسل إلى سان فرانسيسكو، فأظهر مقدرةً فائقةً في الرياضيات والعلوم ، كما كان يتمتع بموهبةٍ خلاّقةٍ في الأعمال الميكانيكية . وكان يتقاضى دولاراتٍ ثلاثة نظير رعايته لمعمل العلوم في المدرسة شهرياً ! .

انتقلت أسرة البرت وهو في السادسة عشرة إلى مدينة "فرجينيا" بنيفادا، وكانت حينئذ موطناً مزدهراً من مواطن تعدين الفضة .

وبعد عام ولد شقيقٌ له اسمه تشارلس، وفي السنة التالية كان مولد شقيقته مريم. وقد قام تشارلس شقيق ألبرت بأعمال مهمة في حكومة الرئيس روزفلت باعتباره مدير دعاية الحزب الديمقراطي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى