شخصيّات

نبذة عن حياة الطبّاع “يوهانز غوتنبيرغ”

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

غوتنبيرغ، يوهانز (حوالي ١٤٠٠ – ٦٨)

يوهانز غوتنبيرغ طباع ألماني ابتكر الطباعة في أوروبا باستخدام أحرف الطباعة المعدنية المحمولة.

ولد لعائلة ثرية في مدينة مينز الصغيرة بألمانيا، ولا يعرف شيء عن حياته الأولى. لكننا نعرف حمله لقب أمه بدلاً من لقب أبيه (كان لقب الأب جنزفلتش ويعني بالألمانية «لحم الأوز»).

تأهل ليكون صائغ ذهب، ويبدو أنه تعلم صب المعادن خلال هذه الفترة. أقام في أوائل أربعينيات القرن الخامس عشر داراً للطباعة في مدينة سترازبورغ بفرنسا حيث نفي سياسياً إليها.

استخدم في الطباعة حروفاً من سبائك الرصاص مصبوبة قي قوالب برونزية أو نحاسية، وتميزت الحروف بقابلية إعادة استعمالها.

عاد إلى مينز عام ١٤٥٠ وكون شراكة مع صائغ الذهب والمرابي الألماني يوهان فوست (حوالي ١٤٠٠ – ٦٦)، الذي مول الشركة ومع الطباع بيتر شوفر (حوالي ١٤٢٥ – ١٥٠٢).

اختلف غوتنببرغ مع شريكه فوست بعد سنتين وطالبه فوست بمبلغ ٢,٠٠٠ جلدر كمردود على استثماراته. وبعد كسب فوست دعوى التعويض استولى على أسهم الشركة وآلت المطبعة إليه.

كون غوتنبيرغ شراكة مع كونراد هومري وطبعا ٣٠٠ نسخة من الإنجيل باللاتينية عام ١٤٥٥، وتعرف نسخ الإنجيل هذه بإنجيل غوتنببرغ وهو أول كتاب طبع في تاريخ البشرية.

استخدم لطباعة الإنجيل ورقاً مصنوعاً من الأسمال البالية ومن أوراق التجليد. ومع زيادة عدد المطابع ودور النشر في أوروبا طبع ما يزيد على عشرة ملايين كتاب خلال الخمسين سنه التالية لطباعة الإنجيل.

بلغ عدد دور الطباعة في أوروبا أكثر من ١٥٠ دارا. حصل غوتنبيرغ في نهاية المطاف على اعتراف السلطة في مينز بانجازاته وذلك عام ١٤٦٥، وعين عضواً في البلاط الملكي ومنح مكافأة مالية سنوية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى