شخصيّات

نبذة عن حياة السيدة “جون ستيكي” ومنتجاتها

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

السيدة جون ستيكي منتجات السيدة جون ستيكي شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

"إن أي اختراع لا يزيد عن كونه خيالا ما لم يمكن تداوله في السوق، وما لم يؤد الغرض الذي صمم من أجله".

والحديث هنا لسيدة من واقع التجربة والخبرة، هي "جون ستكي Joan Stuckey" المولودة في الثلاثين من ديسمبر عام 1924، ربة بيت استرالية، أم، جدة، وخبيرة كيميائية متقاعدة في الأطعمة الصناعية.

وهي تدلل هنا على صحة كلامها عن طريق المنتجات الثلاثة المتداولة من نتاج اختراعها، المسجل في عام 1980، والذي تخطت إجمالي مبيعات التجزئة لها أكثر من اثنين ونصف مليون دولار أمريكي، فيما لا يزيد عن ثماني سنوات.

 

وقد استمر سوق مبيعات هذه المنتجات في الزيادة، حتى وصل إلى 11 بلدا، بما في ذلك سوق اليابان الصعب.

كما أن التطبيقات المختلفة لاختراعها قد استمرت في الزيادة، خاصة أن منتجاتها الآن قد لاقت اعترافا وترحيبا من الجهات الطبية والعلاجية المتخصصة.

جميع المنتجات الثلاثة تعتمد على مبدأ الهواء المحصور داخل حجرات بلاستيكية، وهو تطبيق عملي كما تشرح "جون ستكي" للمبدأ الذي اكتشفه "بليز باسكال Blaise Pascal" في القرن السابع عشر.

 

وهذا المبدأ- الذي ينص على أنه إذا وقع ضغط ما على أي جزء من سائل محصور فإن هذا الضغط ينتقل بالمقدار نفسه إلى جميع أجزاء السائل – تم استخدامه لأول مرة على وسادة القدم القابلة للنفخ، التي تم تصميمها لتحسين الدورة الدموية في الساقين.

والاستخدام الثاني لهذا المبدأ تم تطبيقه على وسادة مقعد، صممت لتقليل أخطار ضغط الألم على الردفين، وذلك بتوزيع وزن الجسم بالتساوي. أما المنتج الثالث، فهو نسخة معدلة ومتقدمة لوسادة المقعد التي تستخدم ككسوة مرتبة.

 

وقد حصلت هذه المنتجات الثلاثة على جوائز قيمة. وبصفة خاصة، حصلت السيدة ((جون ستكي)) عن منتجاتها ((كسوة المرتبة)) على أعلى جائزتين، الأولى، وهي لقب مخترع العام في استراليا، وذلك عام 1985.

أما الجائزة الثانية، فكانت الميدالية الذهبية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) للنساء المبرزات المخترعات في معرض جنيف الدولي للاختراعات والتقنيات الجديدة، عام 1986.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى