شخصيّات

نبذة عن حياة الحاكم “أحمدُ بن سعيد”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أحمد بن سعيد شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

أحمدُ بنُ سعيد هو مؤسس البيت البوسعيدي الحاكمِ في سلطنة عُمان. كان حاكمَ إقليم صُحَار وإمام عُمان، اشتهر بالجرأة والشجاعة، والمقدرة والـدهاء.

وقد بذل جهداً كبيرا وبراعةً فائقةً في تخليص البلاد من المحتلِّين الفُرْس، وحرَّرَ جميعَ المدن العمانية منهم. وبمجرد نجاحه في ذلك اختاره العُمانيون إماماً لهم عام 1774.

 

ودام حكمه ما يَقْرُب من ثلاثين عاما، نظَّم خلالَها شئونَ البلادِ وسنَّ القوانين، وعَمِل على تكوين جيشٍ دائم أشرف بنفسهِ على إعداده وتنظيمهِ، واستحدث مناصِبَ "جُباةِ الضـرائب" و"قادةِ الأسطول"، وعين أبناءَه حُكَّاماً على المقاطعات والمدن الهامة.

وقد تصدَىَّ لحل المشاكل التي واجهَهَا، وأقام عَلَاقاتٍ حَسَنَةً مع الأتراك وساعدَهُم في حربِهْم ضِدَّ الفرس، وشاركهم في رفع الحصار الفرس عن البصـرة عام 1776، وحسَّن علاقاتهِ بالقَوَاسم، واعترف بسيادتهم على رأس الخَيْمة، وواجه حركةَ الانفصال بزعامةِ حاكم مُمْبَاسَّا في شرقي أفريقيا،

 

واستخدم أسلوبَ الحيلةِ للفتْكِ به، ووطَّد صِلَتَه بفرنسا ودخلَ في علاقاتٍ تجاريةٍ مع حاكمهم في جزيرة "موريشيوس" في شرقي افريقيا وتبادل معه الهدايا، وأرسلَ ابنه "هلال" إلى هناك لتأكيد صداقتهِ بالفرنسيين.

ونتيجةً لشجاعتِه ودوره في تحريرِ بلادِه من الفرس، ومواجهتهِ للمشاكل العديدة التي واجهته لَقِيَ الكثير من التقديرِ من العُمَانيَّين فبَكَوْه لدى وفاتهِ عام 1783، وتوافدوا على قبره في مدينة "الرستاق" لزيارتهِ. وقد أضفى الخيالُ الشعبيُّ على حياتِهِ ما شاءَ من مُعْجِزاتٍ تكادُ تجرى مَجْرَى الأساطير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى