الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن “واحة حائل” المتواجدة في المملكة العربية السعودية

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

واحة حائل المملكة العربية السعودية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

يُطْلق اسم «حائل» على واحةٍ في إقليم جبال شمَّر في شمال المملكة العربية السعودية، كما يطلق أيضا على أهم مدينة في واحة حائل.

وتقع واحة حائل في شمال نَجْد في المملكة العربية السعودية، وفي شمال شرق المدينة المنورة على ارتفاع يبلغ نحو 240 مترا فوق مستوى سطح البحر.

ويبلغ عدد سكان منطقة حائل نحو 50 ألف نسمة. ومدينة حائل عاصمة إمارة – هي إمارة جبل شمر الذي ضَمَّها ابن سعود لمملكته عام 1921، ويطلق عليها حاليا اسم إمارة حائل.

 

وتسيطر حياة البداوة على إمارة حائل، إذ يبلغ نسبة البدو الرَّحَّل فيها نحو 55% من جملة السكان.

بينما لا يزيد نسبة البدو في المملكة العربية السعودية عن 27% من مجموع سكان المملكة.

 

ومنطقة حائل من أكثر مناطق شمال شبه الجزيرة العربية غِنَى في حشائشها التي تَرْعى عليها أعداد كبيرة من الإبل والأغنام والماعز.

تصل نسبتها إلى نحو 10% من مجموع رؤوس الإبل والأغنام والماعز في المملكة العربية السعودية.

 

ويعيش بالقرب من منطقة حائل مجموعة من القبائل البدوية الهامة، من أهمها قبائل «الدولة» التي تعد من أهم وأكبر القبائل في مجموعة قبائل «العنازة» التي تعيش في الأجزاء الشمالية من شبه الجزيرة العربية.

ولا تستطيع قبائل الدولة أو القبائل الأخرى التي تعيش في المنطقة، أن تَبقَى في المنطقة إلا فترة قصيرة من العام، هي فترة سقوط الأمطار الشتوية القليلة نسبيا، والتي تسببها أعاصير البحر المتوسط.

 

وبعد انتهاء مطر الشتاء تتجول القبائل الرَّعَوية في مناطق أخرى في شمال شبه الجزيرة العربية. ويصل بعضها إلى سوريا شمالا. وهي مناطق أكثر مطرا من منطقة حائل.

وتقل أيام المطر في حائل عن ثلاثين يوما في العام في أكثر السنوات مطرا، كما لا تزيد كمية المطر السنوي عن 60 مليمترا، بأي حال من الأحوال.

 

وعلى الرغم من ذلك تتوافر المياه الجوفية، التي تَجَمَّعت منذ عصور قديمة. وأدى ذلك إلى تحوُّل بعض مناطق واحة حائل إلى الزراعة.

وتُزرع المنطقة بالحبوب والخضروات ونباتات العَلَف، كما تزرع بعض الأشجار، أهمها أشجار النخيل. ولكن إنتاجها الزراعي قليل، يقل عن 1% من مجموع الإنتاج الزراعي للمملكة العربية السعودية.

ويتوقع الخبراء لمنطقة حائل مستقبلا زراعيا كبيرا، لو تحسنت أساليب الإنتاج الزراعي، وتحسَّنَ استخدام المياه الجوفية. خاصة وأن مدينة حائل تعد مركزا رئيسيا للنقل والمواصلات في شمال المملكة العربية السعودية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى