النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات القطن

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات القطن النباتات والزراعة الزراعة

يعد القطن من أقدم المحاصيل الحقلية التي عرفها الإنسان، وقد صنعت منه المنسوجات منذ ما يقرب من خمسة آلاف عام في باكستان. ثم انتشرت زراعة القطن من أواسط آسيا حتى أسبانيا.

ويرجع الفضل إلى العرب في انتشار الصناعات القطنية في برشلونة في القرن العاشر الميلادي.

وكتب بعض المؤرخين عن زراعة القطن في مِصْرَ قبلَ الحُكْمِ الإسْلامِيِّ. ويُذْكَرُ أنَّ فِرْعَوْنَ مِصْرَ أهْدَى رِداءً من القُطْنِ إلَى النَّبِيِّ يُوسُفَ، عليهِ السَّلام.

 

وخِلالَ حُكْمِ مُحَمَّد عَلِيٍّ في أوائِلِ القَرْنِ التَّاسِعَ عَشَرَ الميلادِيِّ انْتَشَرَتْ زراعَةُ القُطْنِ إلَى أنْ صارَ عَصَبَ الاقْتِصادِ القَوْمِيِّ في مِصْرَ في القَرْنِ العِشرينَ، فَقَدْ كانَ يُمَثِّلُ أكْبَرَ عائِدٍ مادِّيٍّ مِنَ التَّصْديرِ.

ويَتَكَوَّنُ نباتُ القُطْنِ المُنْزَرِعِ مِنْ ساقٍ يَتَفَرَّعُ مِنْها عددٌ مِنَ الفُروعِ. وتخرجُ الأَوْراقُ علَى السَّاقِ والفُروعِ. وتوجدُ فروعٌ خَضَرِيَّةٌ وأُخْرَى ثَمَرِيَّةٌ تَحْمِلُ الأَزْهارَ.

وتُعْرَفُ ثَمَرَةُ القُطْنِ باللَّوْزَةِ وهي تحتوِي البُذورَ داخِلَها. ويتكوَّنُ الزَّغَبُ والشَّعْرُ علَى البُذورِ. والبذورُ المُقَشَّرَةُ تحتوِي علَى 30-35% زيتٍ، ولكنَّ الشَّعْرَ هو النَّاتِجُ الاقْتِصادِيُّ المهمُّ لِنَباتِ القُطْنِ.

 

والشَّعْرَةُ هي امتدادٌ لِخَلِيَّةٍ من خلايا القِشْرَةِ، يبدأُ نُمُوُّها علَى البُوَيْضَةِ عِنْدَما تَتَفَتَّحُ الزَّهْرَةُ، وتَبْلُغُ طولَها النَّهائِيَّ بعدَ حوالَيْ 3 أسابيعَ، معَ وصولِ البِذْرَةِ إلَى حَجْمِها الطِّبيعِيِّ.

ومِنْ النَّاحِيَةِ التِّجارِيَّةِ يُقَسَّمُ القُطْنُ عالَمِيّاً إلَى خَمْسَةِ أقْسامٍ، بِحَسَبِ طولِ التِّيلَةِ، كما يَلِي: أَقطانٌ قَصيرَةُ التِّيلَةِ، وأقطانٌ مُتَوَسِّطَةُ التِّيلَةِ، وأقْطانٌ طويلَةٌ – وَسَطٌ، وأقطانٌ طويلةُ التِّيلَةِ، وأقطانٌ طويلَةٌ مُمْتازَةٌ.

وتُعَدُّ الأقطانُ الطَّويلَةُ المُمْتازَةُ هي أَحْسَنَ الأقطانِ وأَغْلاها سِعْراً. والقُطْنُ المِصْرِيُّ معظمُهُ من الأقطانِ الطَّويلَةِ والممتازَةِ.

 

كذَلِكَ يوجدُ تقديرٌ لِرُتَبِ القُطْنِ التَّجارِيَّةِ يعتمدُ علَى نَظافَةِ القُطْنِ من الموادِّ الغريبَةِ والشَّعْرِ غير النَّاضِجِ. والمَقْبولُ عِلْمِياً أنَّ القُطْنَ نِشَأَ في عِدَّةِ مَواطِنَ، هي: الهِنْدُ الصِّينيَّةُ، وأفْريقْيا الاسْتِوائِيَّةُ، وأُسْتراليا، وجنوبُ ووسَطُ أمْريكا.

ويَحْتَوِي جنسُ القُطْنِ علَى العديدِ مِنَ الأَنْواعِ، مُعْظَمُها أنواعٌ بَرِّيَّةٌ، ولا يزرعُ منها تجارِياً إلاَّ أرْبَعَةُ أَنواعِ فَقَطْ. وأفْضَلُ الأقْطانِ العالَمِيَّةِ، ومنها الأقْطانُ المِصْرِيَّةُ تتبعُ النَّوْعَ المعروفَ عِلْميّاً باسْمِ «جوسِّيبْيَمْ بارْبادِنْسِي».

والمَعْروفُ أنَّ القُطْنَ نباتٌ مُعَمَّرُ يُمْكَنُ تَعقيرُهُ، أَيْ إنَّهُ بَعْدَ الحَصادِ يَتِمُّ تَقْليمُ النَّباتاتِ في الحَقْلِ فتَنْمو في المَوْسم التَّالِي. ولكنَّ بَرامِجَ التَّرْبِيَةِ قَدْ نَجَحَتْ في اسْتِنْباطِ أصْنافٍ حَوْلِيَّةٍ، تُزْرَع كلَّ عامٍ، وهي الّتي تُزْرَعُ حالِياً.

 

وفي الوَقْتِ الحاضِرِ يُزْرَعُ القطنُ في كثيرٍ مِنْ بلادِ العالَمِ في المناطِقِ الدَّافِئَةِ (مُتَوَسِّطُ دَرَجَةِ الحرارَةِ: 25˚ س) والّتي لا يُنْزِلُ بِها صَقيعٌ (خلالَ فَتْرَةِ 180 – 200 يومٍ).

ففي مِصْرَ يزرعُ في شَهْرَيْ فَبراير ومارِس، وفي الوِلايات المُتَّحِدَةِ خلالَ مارِس وأَبْريل، وفي آسْيا (الهِند والصين وروسيا) من أبريلَ إلى أغَسْطُس، وهكذا.

ويُزرعُ القطنُ في نحو 77 دولةً، بِمِساحَةٍ إِجْمالِيَّةٍ حَوَالَيْ 78 مليونَ فدَّانٍ. وتُعَدُّ الهندُ أُولَى الدُّوَلِ من حيثُ المِساحَةِ المُنْزَرِعَةِ، إلاَّ أنَّها تَأتِي في المَرْتَبَةِ العاشِرَةِ بالنِّسْبَةِ لِمُتَوٍسِّطِ الإنْتاجِ مِنْ وَحْدَةِ المِساحَةِ.

 

وتأتِي مِصْرُ في المَرْتَبَةِ العاشِرَةِ منْ حيثُ المِساحَةِ المُنْزَرَعَةَ إلاَّ أنَّها تُمَثِّلُ المَرْتَبَةَ الخامِسَةَ بالنِّسْبَةِ لِلْمَحْصولِ مِنْ وَحْدَةِ المِساحَةِ.

ويُعَدُّ القطنُ أَحَدَ محاصيلِ الحَقْلِ الأَساسِيَّةِ في مِصْرِ، كما أنَّ الإنتاجَ مِنَ الأقْطانِ المِصْرِيَّةِ الطَّويلَةِ التِّيلَةِ والطَّويلَةِ المُمْتازَةِ كانَ يمثِّلُ غالِبِيَّةَ الإنْتاجَ العالَمِيَّ مِنْ هذه النَّوْعِيَّةِ المُمْتازَةِ الّتي يَعْتَمِدُ عَلَيْها تصنيعُ المَنْسوجاتِ القُطْنِيَّةِ المُتَفَوِّقَةِ في العالَمِ.

 

زِراعَةُ القُطْنِ: ويُرْوَى القطنُ إمًّا رَيًّا سَطْحِيًّا (8 – 10 ريًّاتٍ) وإمًّا بِطُرُقِ الرَّيَّ الحديثَةِ مثل الرَّيَّ بالتَّنْقيطِ  ، والرَّشَّاشاتِ ، وأَجْهِزَةِ الرَّيَّ المِحْورِيَّ.

وينمُو علَى كلَّ فَرْعٍ ثَمَرِيَّ عددٌ مِنَ البَرَاعِمِ يتساقَطُ مِنْها 30 – 40 . والأَزْهارُ في القطنَ المِصْرِيَّ لونُها أَصْفَرُ لَيْمونِيٌ بِها بُقْعَة حَمْراءُ علَى قاعِدَةِ البِتِلَّةِ مِنَ الدَّاخِلِ. وبعدَ إخصابِ الأَزْهارِ يتكوَّنُ اللَّوْزُ ويَتَساقَطُ مِنْه 10 – 15 %.

وعِنْدَ نُضْجِ اللَّوْزُ وتَفَتُّحِهِ ( يَمْكثُ  القُطْنُ في الأَرْضِ حواليْ 8 شهورٍ ) ، يَتِمُّ الحَصادُ ( الجَنْيُ ) يَدَوِيًّا في مِصْرَ عادَةً علَى مَرَّتَيْنِ. وعادَةً ما يكونٌ قطنُ الجَنْيَةِ الأُولَى أَعْلَى رُتْبَةً من الثَّانِيَةِ. وعلَى الرَّغْم من ارْتِفاعٍ تكاليفِ الجَنْيِ باليَدِ فإنَّها تُعْطِي قُطْنًا أَنْظَفَ وأَعْلى رُتْبَةً.

 

تَرْبِيَةُ القُطْنِ واسْتِنْباطُ الأَصْنافِ الجَديدَةِ: تَسْتَدْعِي تَرْبِيَةُ صِنُفِ قُطْنٍ جديدٍ من 10 إلَى 12 سنةً مِنَ الأَبْحاثِ حتَّى يكونَ مُتَمَيَّزًا عن الصَّنْفِ الأَصْلِيَّ بأَخَذِ الصَّفاتِ.

ويَسْعَى مُرَبُّو القُطْنِ إلَى اسْتِنْباطِ أَصنافٍ جديدةٍ تكونُ مُقاوِمَةً للآفاتِ أو مُبَكَّرَةً في النُّضْجِ ، أو ذاتَ مَحْصولٍ مُرْتَفِعٍ وجَوْدَةً في صِفاتِ التَّيلَةِ والغَزْلِ. وتَتَلَخَّصُ طُرُقُ التَّرْبِيَةِ إمًّا في الاسْتِجْلابِ أو الانتخاب، أو التهجين بين الآباء ثم الانتخاب في النَّسْلِ  

 

آفاتُ القُطْنِ :  يصابُ القُطْنُ بعديدٍ مِنَ الآفاتِ ، مثل : أَمْراضِ الذُّبولِ ، وحَشَراتِ التَّرِبْسِ والمَنَّ والأَكاروسِ والعَنْكبوتِ في طَوْرِ البادِرَاتِ ، وديدانِ أَوْراقِ القُطْنِ في طَوْرِ النُّمُوَّ الخَضَرِيَّ ، وديدانِ اللَّوْزِ في طَوْرِ النُّمُوَّ الثَّمَرِيَّ.

 

تَصْنيعُ القُطْنِ :

1- بَعْدَ جَنْي القُطْنِ مِنَ الحُقولِ يُرْسَلُ إلَى المَحالِج حيثُ يَتِمُّ تَنظيفُ القُطْنِ الزَّهْرِ، ثمَّ حَلْجُهُ، أَيْ فَصْلُ الشَّعْرِ مِنَ البُدورِ.

 

2-يَتِمُّ كَبْسُ القُطْنِ الشَّعْرِ في بالاتٍ تُرْسَلُ إلَى مصانِع الغَزْلِ، حيثُ تُجْرَى لَهُ عَمَلِيَّاتُ التَّفْتيحِ والتَّنْظيفِ، ثُمُّ التَّمْشيطِ ( تفكيكِ وتَرْتيبِ الشُّعَيْراتِ في صُورَةِ ضَفائِرَ ).

والسَّحْبِ (لِزيادَةِ طُولِ الضَّفيرَةِ بالنَّسْبَةِ لِوَزْنِها ) ، والبَرْمِ ( لإنْتاجِ خَيْطِ البَرْمِ بِسَحْبِ الضَّفائِرِ لِسُمْكٍ مَناسِبٍ وبَرْمِها مِنْ أَجْلِ التَّماسُكِ ، ثمَّ تَدْويرِ خَيْطِ البَرْمِ علَى أُسطوانَةٍ ) ، ثمَّ إنْتاجِ الغَزْلِ النَّهائِيَّ مِنَ الخُيوطِ الّتي تُسْتَخْدَم في صِناعَةِ الأَقْمِشَة.

 

3- بَعْدَ إِعْدادِ الغَزْلِ النَّهائِيَّ ، يَتِمَّ تحْضيرُهُ لِتَشْغيلِ الخُيوطِ علَى أَنْوالِ النَّسيجِ لإنْتاجِ المَنْسوجاتِ القُطْنِيَّةِ الّتي تُعاملُ بَعْدَ ذَلِكَ بِصِباغَتِها وتَثْبيتِ ألوانِها. وأحيانًا تُسْتَخْدَمُ خيوطُ غَزْلِ مُلَوَّنَةٍ ، أو طباعَةُ الأشكالِ والرُّسومِ علَى النَسيجِ .

وهذا أسْهَلُ وأَسْرَعُ وأَرْخَصُ. وأحيانًا تُجْرَى تجهيزاتٌ أَخيرَةٌ لِلْمَنْسوجاتِ لِمُوافَقَةِ مُتَطَلَّباتٍ مُعَيَّنَةٍ ، مثل : إضافَةِ مخلوطاتِ التَنْشِيَةِ ، والمُعالَجَةِ ضدَّ الانْكِماشِ و «الكَرْمَشَةِ» بعدَ الغَسيلِ ، وإكسابِ الأَقْمِشَةِ مقاومةً ضدَّ نفاذِيَةِ المِياهِ ونفاذِيَةِ الزُّيوتِ ومُقاوَمَةِ الحَريقِ، ومُقاوَمَةِ التَّحَلُّلِ بالكائناتِ الدَّقيقَةِ، ومُقاوَمَةِ ضَوْءِ الشَّمْسِ وغيرِ ذَلِكَ مِنَ الأغْراضِ.

وقَدْ كانَ لِقُدماءِ المِصْريَّينَ والعَرَبِ السَّبْقُ في نَسْجِ وصِناعَةِ الأَقْمِشَةِ وتصديرها لأوروبَا من الإسْكَنْدَرِيَّةِ والفَسطاطِ ودِمَشْقَ والمَوْصِل.

 

4- تُرْسَل بذورُ القُطْنِ إلَى مَعاصِرِ الزَّيْتِ، حيثُ يَتِمُّ تنظيفُها وإزالَةُ الزَّغَبِ مِنْها (القطنُ المِصْرِيُّ به عادةً زَغَبٌ قليلٌ)، ثمَّ تقشيرُها لإزالِة القَصْرَةِ عن الجنينِ، ثمَّ استخلاصُ الزَّيْتِ من البذورِ المُقَشَّرَةِ إمَّا بالكَبْس أو بالمُذيباتِ العُضْوِيَّةِ، ثمَّ إعدادُه للاسْتِهلاكِ الآدَميِّ.

و«كُسْبُ» بِذْرَةِ القُطْنِ المُتَبَقِّي بَعْدَ العَصْرِ يُسْتَخْدَم في تَغْذِيَة الحيواناتِ. ولِزَيْتِ بِذْرَةِ القُطْنِ اسْتِخْداماتٌ صناعِيَّةٌ كَثيرَةٌ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى