النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات الشَّيلم

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات الشَّيلم النباتات والزراعة الزراعة

الشَّيْلَم من النباتاتِ ذواتِ الفِلْقَةِ الوَاحِدَةِ، وسادِسُ نباتَاتِ الغِلاَلِ الّتي تنتمي إلى الفَصيلَةِ النَّجِليَّةِ.

ويحتوِي جِنسُ الشَّيْلَمِ على أربعةِ أنواعٍ تَمْتَدُّ في انتشارِها من شَرْقِ أوروبا إلى أواسِطِ آسْيا، ونوعٍ واحدٍ موجودٍ في جنوبِ أفريقْيا.

ونباتُ الشَّيْلَمِ أَحْدَثُ من بِقِيَّةِ الحبوب الأخرَى (القمح والذرة والشعير والأرز والشوفان). ويعتقدُ بعضُ العلماءِ أن أصلَه البَرِّيَّ في آسيا الصُّغْرَى.

 

والشَّيْلَم قريبٌ للشَّعيرِ والقَمْحِ، ويشبِهُ الأوَّلَ في طبيعَتِه. مجموعُهُ الجِذْرِيُّ عَرَضِيٌّ ليفيٌّ

وساقُه رفيعةٌ جامِدَةٌ تَصِلُ في ارتفاعِها إلى نحو متريْن.

وهي جَوْفَاءُ وتَحْمِلُ أوراقًا متبادِلَةَ الوَضْعِ لها أعناقٌ غِمْدِيَّةٌ تُغَلِّفُ السَّاقَ، وأنصالٌ شريطيَّةُ الشَّكلِ. نَوْرَتُه سُنْبُلَةٌ مُرَكَّبَةٌ، من سُنَيْبِلاتٍ تُحملُ مُفْرَدَةً على مفاصِلِ المِحْوَرِ، وتشبه حَبَّتُهُ حَبَّةَ القَمْحِ.

 

ويُستخدمُ الشَّيْلَمُ في صناعَةِ ما يسمَّى بِخُبْزِ الشَّيْلَمِ أو الخُبْزِ الأَسْمَرِ، وهو خُبْزُ أَدْكَنُ اللُّوْنِ رَطْبٌ وله مَذَاقٌ مرٌّ، وكانَ الغذاءَ الرئيسيَّ لثُلثُ سُكّانِ أوروبا حتَّى مُنْتَصَفِ القَرْنِ الماضي.

وما زالَ الأوروبيون – خاصةً في ألمانْيا _ يستعملونَه لمقاومَةِ البَدانَةِ. كذلك يستعملُ النباتُ بعد جَفافِ سوقِهِ لإنتاجِ الدَّرِيس، وهو عَلَفٌ للماشِيَةِ.

ويزرعُ الشَّيْلَمُ أيضًا لِمَنْع تَعْرِيَةِ التُرْبَةِ وتَسَرُّبِ أَمْلاحِها، وكمُثبتٍ للرِّمالِ.

والقشُّ ذو قيمةٍ عظيمةٍ لأنَّه جامِدٌ جدا، ويُطْلبُ لصُنْعِ القبَّعاتِ والحَشِيَّاتِ وأغراضِ التَّعْبِئَةِ، وصناعَةِ الوَرَقِ ومَنْتوجاتِ القَشِّ الأُخْرَى. وتُستعملُ الحبوبُ أيضًا لغذاءِ المَاشِيَةِ ولإنْتاجِ المَوادِّ الكُحُولِيَّةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى