النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات الخس

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات الخس النباتات والزراعة الزراعة

 الخس من أنواع تحت الفصيلة الشعاعية، وهي قسم من الفصيلة المركبة. وتتميز تحت الفصيلة الشعاعية بأزهار شعاعية دقيقة الحجم، منتظمة في نورات، وبوجود سائل لبني مر المذاق تفرزه غدد على هيئة قنوات طولية تنتشر بين أنسجة الساق والأوراق.

والخس من الخضـروات الورقية التي عرفت منذ فجر التاريخ.

ويعتقد أن موطنه الأصلي هو منطقة الشام، حيث ينمو بريا العديد من أشكاله وأصنافه التي استنبط منها مئات من الأصناف الحديثة التي تنتشر زراعتها في أرجاء المعمورة.

 

ولقد عرف المصـريون القدامى الخس الذي كان عندهم رمزا للخصوبة.

وهناك العديد من الرسوم على جدران المعابد أو المقابر التي تبين "من"، وهو رب التكاثر عندهم، مستندا على ثلاثة من رؤوس صنف مميز من الخس ينمو في منطقة نفوذ ذلك المعبود في صعيد مصـر.

ولقد أوضحت دراسة معاصرة أن هذا الصنف ينمو بريا في عدد محدود من محافظات مصـر العليا، ويقتصر توزيعه الجغرافي العالمي على هذه المنطقة. ووصف هذا الخس كنويع (نويع = تحت نوع) جديد على العلم يعرف بخس الإله "من".

 

ويتميز هذا الخس كغيره من الأصناف القديمة بمحور طولي (ساق) متشحم لا يقل طوله عن ثلاثين سنتيمترا تنتظم عليه أوراق بيضية طولية شديدة الخضـرة تفصلها سلاميات قصيرة.

وللأوراق والساق مذاق مميز به مرارة خفيفة نتيجة لارتفاع نسب السائل اللبني فيها.

وتتميز الأصناف المستنبطة حديثا بقصـر المحور الطولي المتشحم، حيث لا يتجاوز طوله بضعة سنتيمترات قليلة تتكدس عليه أوراق لا شكل معينا لها، ذات خضـرة خفيفة تفصل بينها سلاميات قصيرة للغاية.

 

وهذا التركيب يكسب هذه الأصناف المستنبطة حديثا شكلا كرويا أو بيضيا مميزا، وهو ما يميزها عن الأصناف القديمة التي يغلب عليها الهيئة الطولية.

وتتميز الأصناف القديمة بمقدرتها على الإزهار بعد اكتمال نموها الخضـري، حيث يبرز في قمة النبات شمراخ زهري يحمل عددا كبيرا من النورات التي يتكون كل منها من زهيرات شعاعية صفراء اللون. ويعقب الإزهار تكون الثمار التي يعرف كل منها بالفقيرة

وتحمل كل فقيرة عددا من الشعيرات الزغبية القمية التي تساعد على انتثار البذرة بواسطة الرياح. وتحتوي كل ثمرة على بذرة وحيدة تتميز باختزان زيت له فوائد طبية وشعبية عديدة.

 

تستخدم بذور الأصناف القديمة في إكثار النبات عن طريق الزراعة في حين أن الأصناف المستنبطة حديثا يتم إكثارها خضـريا لعدم قدرة العديد من هذه الأصناف على الإزهار وإنتاج بذور خصبة لها القدرة على الإنبات واستكمال دورة حياة النبات.

والخس من الخضـروات التي يستحب أكل أوراقها طازجة لاحتوائها على نسب عالية من الأملاح المعدنية والفيتامينات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى