النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات الجرجير

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات الجرجير النباتات والزراعة الزراعة

يَزرع كثير من الناس الجرجير في حدائق منازلهم، ويأكلونه بعد غسله مع طعامهم. وأحيانا أخرى يُقطِّعونه بعد غسله قِطَعا صغيرة ويَخلطونه مع بعض الطماطم والخَس لعمل سَلَطةٍ خضراء.

ونبات الجرجير له أواراق خضراء ملساء ذاتُ عنق طويل ونَصْل عريض مفصَّص، وفصه العلويُّ كبير.

وتبدو كل الأوراق وكأنها تخرج من سطح الأرض مباشرة، مما يَحْملُ بعض الناس على الظن بأن نبات الجرجير ليس له ساق.

 

والواقع أن الأوراق محمولة فعلا على ساق ولكنها ساقٌ قصيرة جدا، مثلُ ساق نِباتات الجزَر واللفت والبنجر والأبصال، ولذلك تصعب رؤيتها في المرحلة الأولى من حياة النبات.

فتبدو الأوراق مزدحمةً وكأنها تخرج من نقطة واحدة في قِمة الجذْر. ولما كان الجذر ينمو تحت سطح الأرض فإن الأوراق تبدو وكأنها تخرج من سطح التربة مباشرة.

ولكنْ يحدث في المرحلة التالية من حياة النبات أن تستطيل الساق القصيرة وترتفع مسافة كبيرة فوق الأوراق، وتتفرَّعُ تفرُّعاتٍ عديدةً وتحمل الأزهار.

 

والأزهار بيضاءُ اللون ذاتُ عروق بنفسجية داكنة، وقد يميل لونها إلى الصفرة. والجرجير نبات حوْلي ( أي يمكث في الأرض سنة واحدة أو أقل).

وفي نهاية فصل النموِّ يُعطي مِبْيض كل زهرة ثمرةً جافة بها بِذرة صغيرة كُرَوية الشكل تقريبا، سمراءُ اللون.

وثمار الجرجير وبذورُه وجذوره وأزهاره لا تؤكل، فنحن لا نأكل إلا أوراقَه الخضراء. وهي حَرِيفة الطعم فاتحةٌ للشهية، وذلك لوجود نسبة من المواد الكبريتية بها (كالبَصل والثوم).

 

ويوجد بها أيضا بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية لسلامة الجسم وحُسْن نموه، ولذلك فهي مفيدة كغذاء، وأيضا للوقاية من بعض الأمراض وعلاجها.

وغسْل أوراق الجرجير جيدا قبل أكلها ضروري لإزالة ما قد يكون ملتصقا بها من تُربة قد تسبب للإنسان أمراضا خطيرة، لما قد تحتويه من ميكروبات وطفيليات ضارة.

 

ومن الأفضل أن تؤكل أوراق الجرجير طازجة، لأنها إذا تركت يوما أو يومين بعد قطعها تَفْقد كثيرا من فوائدها، كما يزول عنها ذلك الطعم الحريف الفاتح للشهية.

ونحن لا نأكل أوراق الجرجير كوجبة أساسية، وذلك لأنه الإفراط في أكلها هي وغيرها من الأطعمة الحريفة يؤذي مِعدتَنا وأمعاءنا. والله سبحانه وتعالى يقول " ﴿ … وَكُلُواْ وَاْشْرَبُواْ وَلَا تُسْرٍفُوٓاْ إِنَّهُُ لَا يُحِبُّ اْلْمُسْرِفِينَ ﴾ (الأعراف: 31)، صدق الله العظيم. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى