النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات الترمس

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات الترمس النباتات والزراعة الزراعة

الترمس نبات من الفصيلة القرنية التي تحتوي أيضا النباتات البقولية مثل الفول (الباقلاء) والعدس والفاصوليا واللوبيا، وكذلك البرسيم المصري والبرسيم الحجازي (الجت).

ويوجد أنواع كثيرة من الترمس بعضها نباتات برية، وبعضها من نباتات الزينة. أما الترمس الذي يؤكل فهو النوع المعروف باسم «الترمس المصري» والمسمى علميا «لويينس ترمس».

وواضح أن اسمه العلمي اللاتيني قد اشتق من الاسم العربي كما ينطق في القاهرة «ترمس».

 

وتعد منطقة البحر المتوسط هي منشأ الترمس المصري، ويزرع في شمال أفريقيا وإلى درجة ما في جنوب أوروبا.

والترمس نبات حولي يصل طوله إلى نحو متر ونصف متر، وهو مغطى بشعيرات وبرية حريرية، وله أوراق مركبة راحية، ونورة جميلة أزهارها بيضاء ملونة باللون الأزرق.

يزرع من أكتوبر إلى نوفمبر ويحصد بعد مضي خمسة شهور من زراعته.

 

يزرع الترمس لأجل حبوبه التي تصبح صالحة للأكل بعد علاجها علاجا خاصا نظرا لمرارة مذاقها الشديدة.

وترجع هذه المرارة إلى وجود مادة قلوانية تسمى ليوبين (المشتقة من اسم النبات) ويتلخص علاج بذور «حبوب» الترمس بغليها ثم نقعها في الماء الذي يجدد لثلاثة أيام او نحو ذلك، ثم يضاف إليها الملح قبل أكلها.

 

والترمس غني بالمواد البروتينة سهلة الهضم، كما أنه من النباتات الهامة التي تزرع في الأراضي الصحراوية حينما يراد استصلاحها، وذلك لأن جذور النبات (مثل جميع نباتات الفصيلة القرنية) تحمل في خلاياها بكتيريا مثبتة للنيتروجين الجوي.

ولكي تتم الاستفادة من نباتات الترمس، الغنية بالأملاح النيتروجينية، تحرث في الأرض الرملية.

وعندما تتحلل داخل التربة تعمل على تماسك حبيباتها المفككة لكي تصبح قادرة على الاحتفاظ بالماء، كما أنها أيضا تزيد في خصوبتها لأن بقاياها المتحللة هي مواد عضوية كانت الرمال خالية منها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى