الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن منطقة بلوشستان

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

منطقة بلوشستان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع بلوشستان، وهي تعني ارض البلوش، غرب نهر السند يحدها من الجنوب بحر العرب ومن الشمال أفغانستان ومن الشرق باكستان ومن الغرب إيران.

وتبلغ مساحة بلوشستان 510.395 كيلومترا مربعا يقع الجزء الاكبر منها (335.125 كيلومترا مربعا) في باكستان والباقي في إيران.

وتاريخ بلوشستان قديم حيث عثر فيها على آثار قديمة تشير الى ازدهار حضاري منذ حوالي 3000 ق.م.

 

وقد حكم العرب بلوشستان من القرن السابع الى القرن العاشر الميلادي، ثم أصبحت مقاطعة من الامبراطورية الفارسية في القرن الحادي عشر حتى اوائل القرن التاسع عشر.

وفي أثناء الحرب الافغانية الاولى عام 1839 تقدمت الجيوش البريطانية نحو بلوشستان عبر ممر بولان واحتلتها وأصبح الجزء الاكبر منها جزءا من الامبراطورية البريطانية. وعندما تكونت دولة باكستان عام 1947 أصبح معظم بلوشستان جزءا من باكستان.

 

وبلوشستان منطقة جبلية وعرة مضرسة يصل ارتفاعها الى حوالي 11 ألف قدم، مع مساحات واسعة من الصحراء.

وأهم السلاسل الجبلية سلاسل جبال سليمان وكيرثار اللذان يلتقيان عند ممر بولان البوابة الرئيسة عبر الجبال التي تربط كوتا عاصمة بلوشستان الباكستانية مع حيدر آباد ولاهور.

وتوجد في شمال شرق بلوشستان بحيرتان كبيرتان هما بحيرة حاموني لورا، وبحيرة حاموني ماشكل. كما يخترقها مجموعة من المجاري المائية التي تصب في بحر العرب ونهر السند. وتطل بلوشستان على بحر العرب بطول 960 كيلومترا.

 

ويتفاوت مناخ بلوشستان بين المناخ البارد في مناطق الجبال العالية في الشمال، وبين المناخ الصحراوي الحار الجاف في الجنوب. والامطار قليلة (أقل من 250 مليمترا) وغير منتظمة ويسقط معظمها في فصل الشتاء.

وتضم بلوسشتان حولي 2.1 مليون نسمة، 75% منهم في باكستان، وبقيتهم في إيران.

وتعتبر قبائل البلوش أهم القبائل، وهي خليط من جماعة درافديان التي كانت تقطن أصلا في المنطقة مع الجماعات الوافدة من العرب والفرس.

 

واللغة البلوشية هي اللغة التي يتكلم بها غالبية السكان، إضافة إلى لغة الباشنو والسندهية، ويعتنق غالبية السكان الدين الإسلامي مع قلة يعتنقون الهندوكية.

ويمارس غالبية السكان حرفة الرعي حيث يرعون الأغنام والماعز معتمدة على الحشائش الفقيرة التي تنمو على سفوح الجبال، كما يرعون الإبل في الصحراء.

كما يمارسون الزراعة في الواحات وحول مجاري الأنهار. وأهم المحاصيل الحبوب الغذائية مثل القمح والسرغم والأرز والدخن إلى جانب التبغ والقطن والفواكه مثل العنب والمشمش والخوخ والليمون، وتتركز أشجار النخيل على ساحل ماكران. كما يمارس سكان السواحل صيد الأسماك من بحر العرب.

 

ويوجد في بلوشستان بعض المعادن مثل الرصاص والنحاس والكروم والكبريت والفحم، ولكن نظرا لتضرس المنطقة وقلة المواصلات لا تستغل هذه المعادن إلا بكميات قليلة من الفحم والكروم.

ويمارس بعض السكان صناعة المنسوجات القطنية والصوفية والمواد الغذائية وصناعة السجاد والحصر والمنتجات الجلدية. وهي في معظمها صناعات يدوية بسيطة، وتعتبر كوتا عاصمة بلوشستان الباكستانية، وزهيدان عاصمة بلوشستان الإيرانية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى