علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “منخفضات الخبرة”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

منخفضات الخبرة علوم الأرض والجيولوجيا

منخفضات صغيرة تنتشر في المناطق الجيرية بشكل خاص. والخبرة تحمل بعض خصائص «القاع» وبعض خصائص «الروضة»، فهي تشبه القاع في إمساكها الماء، إذ قد يمكث فيها فترة طويلة ، ويكون سطح الخبرة مشققا بعد جفافها تماما كالقاع.

وتختلف عنه في صغر مساحتها إذ تحيط بأرجائها بمجرد النظر، وهي غير مستوية كالقاع، إذ تبدو سطحاً مقعراً واضح المعالم، يتراوح عمقها عن السطح المحيط بها بين متر ومترين.

 

وأخذت الخبرة عن الروضة خاصة الإنبات، إذ أن معظم الخبرات منبتة، وتسمى العرب منابت السدر الخبراوات.

وقد يطلق على الخبرة اسم «الغدير» وهو في الأصل كل تجمع للماء بعد المطر صغيراً كان أو كبيراً، والفرق بينه وبين الخبرة أنه لا يمكث فترة طويلة.

ويمكن اعتبار «الخبرة» مرحلة أولى من مراحل تكوين الروضة، ويبدو ذلك واضحاً في المناطق الجيرية التي تبدو فيها عملية التخفيض بسرعة أكبر.

 

وتنتشر الخبرات بصورة واضحة في الأقاليم الكارستية، حيث تنشط عمليات الإذابة وبخاصة في موسم الأمطار، ثم تقوم الرياح بحمل مخلفات تلك العمليات.

وفي إقليم الصمان في شرقي الجزيرة العربية يساند عملية الإذابة عامل هام هو العامل الإحيائي.

إذ تنتشر بالمئات أحجار الضباب والجرذان واليرابيع وغيرها من الأحياء الأخرى التي تأوي إلى مواقع الخبرات ومناقع المياه، التماساً للرطوبة في فصل الصيف الحار. 

 

فإذا ما نزلت الأمطار خلخلت تلك الغيران وهدمتها، ومهدت نقل فتاتها بواسطة الرياح.

وتوجد الخبرات أيضاً في المناطق غير الجيرية، وللرياح الأثر الرئيسي في تكوينها. غير أن تطور هذه الخبرات يسير بدرجة أقل من خبرات المناطق الجيرية.

وفي الكويت تنتشر ظاهرة الخبرات انتشاراً كبيراً وأهمها خبرة العوازم وأم المرافع، ومطربة، وأم سديرة، وأم الرمم، وأم حجول، جلهم، الزقلة، المطلاع.. وغيرها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى