الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مملكة النّرْويج

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مملكة النّرْويج الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

النرويج مَمْلَكَةٌ في شمالِ أُوروبا، وإِحْدى الدُّوَلِ الإسْكِنْدِنافيةِ الَّتي تضمُّ (الدَّنِمَارْكَ – السّويْدَ – النِرويجَ)

يَحُدُّها شَرْقاً السويدُ وفِنْلَنْدا ورُوسيا الاتحاديَّةُ، وغرباً المحيطُ الأَطْلَسِيُّ وجَنوباً مَضيقُ سكاجراكُ الَّذي يفصِلُها عن بحرِ الشّمالِ، تقعُ بَيْنَ دائِرتيْ عرضِ 58 – 71 درجةً شمالاً، وهي أَطْوَلُ وأضيَقُ دولِ أُوروبا

وتحيطُ فيها الكثيرُ مِنَ الجُزُرِ والفيورداتِ وتُوجَدُ فيها بُحيراتُ المياهِ العَذْبَةِ، وتبلغُ مِساحَتُها حَوالي 324000 كيلومتر مربع وتمتدُّ أراضي النّرويج على شَكْلِ شريطٍ طوليٍّ يبلغُ 2650 كم.

يمتدُّ بينَ (نُورث كابَ) شَمالَ البلادِ إلى مَنْطقةِ لِينْدسنَ أَقْصى جنوبِ شبهِ جزيرةِ إسْكِندنافيا، وهي أرضٌ جبليةٌ يبلُغُ متوسطُّ ارتِفاعِها 1600 قدمٍ

 

وتكوَّنَتْ من صخورٍ منذُ الأزمِنَةِ القديمةِ، وأكبرُ سُهولِها الفيضيَّةِ هو سهلُ النرويجِ جَنوبَ شرقيِّ البلادِ، وتَكْثُرُ فيها الأرْصِفَةُ البحريةُ كثيرةُ التَّضاريسِ، وهي أكثرُ أجْزاءِ الساحلِ مُلاءَمَةً للسُّكَّانِ.

ومُناخُ النرويجِ من النَّوعِ البحريِّ في العروضِ الباردةِ، ويختلِفُ حَسبَ المَوْقعِ والارتفاعِ، وشِتاؤُها باردٌ تتجمَّعُ الثلوجُ فوقَ القِمَمِ الجبليةِ، وصَيْفُها مُعْتَدِلٌ، ومتوسِّطُ كميةِ المطرِ نحوُ 100 بوصة (254 سنتيمتر) سَنوياً، وتزدادُ الأمطارُ في الغربِ وتَقُلُّ في الشَّرقِ.

وتشتهرُ النرويجُ بأنَّها أرضُ شمسٍ نحوَ مُنْتَصفِ اللَّيلِ، حيثُ تظلُّ الشَّمسُ ظاهرةً في الأفقِ خِلالَ الفترةِ من مُنتصفِ مايو حتَّى نهايَةِ يُوليو نَظَراً لوقوعِ أراضي النرويجِ في نِطاقِ الدَّائرَةِ الضَّوئيةِ عِنْدَ تَعامُدِ الشَّمسِ عَلى مَدارِ السَّرطانِ، بينَما تَخْتَفي الشمسُ تماماً لمدَّةِ شَهْرينِ خِلالَ مُنتصفِ فَصْلِ الشتاءِ.

 

وتَنْتَشِرُ الغاباتُ المَخْروطِيَّةُ فوقَ سفوحِ جِبالِها وتُغَطِّي نحوَ 25% من إجْمالي مِساحَةِ البِلادِ، ومِنْ أَشْهَرِ أَشجارِها التَّامولُ والتنوبُ والدَّردارُ ولِسانُ العصفورِ.

يبلغُ عَدَدُ السُّكَّانِ في النرويجِ 4,525,00 ملايين نَسْمَة إحصاءً 2002 م يتركَّزُ نِصْفُهُم في السهولِ الجنوبيةِ الشرقيةِ من البلادِ، وَحَوْلَ فيُورداتِ سُوجن وهَاردنجر وبُوكْنا وسُهولِ ترونْدَهايم، وتعيشُ جماعاتُ اللَّابِ على رَعْيِ حيوانِ الرَّنَّةِ شمالَ البلادِ.

ويَتَمَيَّز النّموُّ السُّكّانِيُّ الطبيعيُّ في النرويجِ بِتَدَنِّي مُعَدَّلاتِهِ السَّنويةِ وذلكَ بسببِ قِلَّةِ مُعَدَّلاتِ المواليدِ والهجرةِ الخارجيةِ للسكانِ.

 

ويتركَّزُ أكثرُ من نِصْفِ السُّكَّانِ في المُدُنِ السَّاحلِيَّةِ ويَتَمَتَّعُ النّرويجيونَ بمستوىً مَعيشيٍّ عالٍ، وتتوافَرُ لهم الخَدماتُ الصحيةُ والتَّعليميةُ والتَّرفيهيَّةُ ووسائِلُ المواصَلاتِ والاتصالاتِ الحديثةِ.

والدِّيانَةُ السَّائِدَةُ المسيحيَّةُ على المَذْهَبِ اللُّوثَريِّ، واللُّغَةُ الرسميةُ هي اللُّغَةُ النرويجيَّةُ.

كانتِ النرويجُ حتَّى القرنِ التاسعِ الميلاديِّ مُقَسَّمَةً بينَ العديدِ من الملوكِ المحليينَ الصِّغارِ وحَكَمَتْها الدنماركُ لمدةِ أربعةِ قرونٍ، ثمَّ أصبحتْ تابِعَةً للسويدِ. 

 

وبعدَها حَصَلَتْ على اسْتِقلالِها عامَ 1905، ووقفتْ على الحِيادِ في الحربِ العالميَّةِ الأُولى، وقدْ غَزَتْها ألمانيا دُونَ إنذارٍ في الحربِ العالميَّةِ الثَّانِيَةِ، وقاوَمَ الشعبُ النرويجيُّ الاحْتِلالَ الألمانيَّ الذي استمرَّ يُسَيْطِرُ على النرويجِ حتَّى نهايةِ الحربِ عامَ 1945م.

وهِيَ عُضْوٌ في هَيْئَةِ الأُمَمِ المتَّحِدَةِ واخْتِيرَ وزيرُ خارِجِيَّتِها (تريجيفي لي) أولَ أمينٍ عامٍ لهذهِ الهيئةِ، وتُعتبَرُ النرويجُ من أكثرِ النُّظُمِ السياسيةِ اسْتِقراراً حيثُ يوجَدُ فيها بَرْلَمانٌ مُنْتَخَبٌ، والحكومَةُ الّتي يَرْأَسُها الملكُ، والمحكمةُ العُليا الَّتي تُمَثِّلُ السُّلْطَةَ القَضائيةَ.

وأَهمُّ الموارِدِ الاقتِصاديةِ فيها المَعادِنُ، ومِنها النُّحاسُ والحَديدُ والنَّيْكَلُ والرَّصاصُ، كَما اسْتُخْرِجَ البترولُ والغازُ الطبيعيُّ بِكميَّاتٍ تجاريَّةٍ من بَحْرِ الشَّمالِ.

وتَشْتَهِرُ بالثَّرْوَةِ الغابيَّةِ، كَما تحتلُّ المرتبةَ الأُولى في أوروبا من حيثُ إنتاجِ الأسْماكِ الَّتي تُوجَدْ فيها بكميَّاتٍ وَفيرَةٍ وأنواعٍ مُتعدِّدَةٍ مثل الرنجةِ وعجولِ البَحْرِ والحِيتانِ، ويُصَدَّرُ 90% من الإنتاجِ إلى الخارجِ كما تستفيدُ مِنَ الطاقَةِ الكهربائيَّةِ المتوافِرَةِ من المَساقِطِ المائيَّةِ

 

وأهمُّ المحاصيلِ الزراعيةِ الحبوبُ والوَرَقُ والبطاطسُ والأخشابُ وتنتشرُ فيها المَراعي الطبيعية ومِنَ الصِّناعاتِ بِناءُ السُّفُنِ والأجهزَةُ الكهربائيةُ والكِيْماويّاتُ والمَنسوجاتُ والأَطْعِمةُ المَحفوظَةُ، وخاصَّةً الأَسْماكَ، والصناعاتُ البتروليةُ والأثاثُ.

وتُسْهِمُ السِّياحَةُ بجزءٍ مِنَ الدَّخْلِ القوميِّ، وتَمْتَلِكُ النرويجُ أُسْطولاً مِنْ أَكبرِ الأساطيلِ التجاريَّةِ في العالَمِ ولَها شُهْرَةٌ قَديمَةٌ في رُكوبِ البحرِ والمِلاحَةِ، والعُمْلَةُ الرسميَّةُ فيها الكرونر.

 

وأهمُّ المُدُنِ في النرويجِ (أُسْلُو) العاصِمَةُ الَّتي يوجَدُ فيها مَقَرُّ الحُكْمِ والدَّوائِرِ الحكوميةِ وتتركَّزُ فيها مُعْظَمُ الصناعاتِ المهمَّةِ ويَبلغُ عددُ سُكّانِها حَوالَي خمسمائةِ ألفِ نَسْمَةٍ.

وبيرجِن وتقعُ عَلى السَّاحِلِ الغربيِّ وهيَ مِيناءُ مُهِمٌّ ومَرْكَزٌ رَئيسيٌّ لتصنيعِ الرنْجَةِ وصناعةِ السفنِ والملابسِ، وترُونْدهايم وتقعُ على فيورد ترندهايم وهيَ مَركَزٌ ثقافيٌّ وميناءٌ مُهِمٌّ للتِّجارَةِ الدَّوليةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى