علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الولفراميت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الولفراميت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن يتركب كيميائياً من تنجستات المنجنيز والحديدوز (FeWO4) WO4 وتوجد متسلسة كاملة التشابه الشكلي بين فيريريت (FeWO4) هيوبنيريت (MnWO4).

يتبلور المعدن في فصيلة الميل الواحد، نظام المنشور، وتوجد البلورات عامة في هيئة لوحية موازية للمسطوح الأمامي. كما يوجد في مجموعات نصلية أو صفائحية أو عمدانية أو حبيبية.

اللون أسود بني، البريق تحت فلزي أوراتنجي، المخدش من اسود إلى بني حسب التركيب الكيميائي، الصلادة = 5 – 5.5، الانفصام كامل ومواز للمسطوح الجانبي، الوزن النوعي يتراوح بين 7 – 7.5.

 

ودرجة انصهار المعدن من 3 – 4 ويعطي كرة مغناطيسية. لا يذوب المعدن في الأحماض.

وإذا صهر المعدن مع كربونات الصوديوم ثم أذيبيت المادة الناتجة في حمض الهيدروكلوريك، وأضيف فلز القصدير إلى المحلول ثم غلي المحلول فإنه يتحول إلى محلول أزرق اللون (تنجستن).

يوجد معدن ولفراميت مع الكوراتز في عروق الجرانيت كما يوجد متجمعاً مع المعادن الكبريتيدية مثل البيريت، كالوبيريت، أرسينوبيريت، والبزمثنيت، ومتجمعاً مع كاسيتيريت، موليبدنيت، هيماتيت، ماجنتيت، تورمالين والأباتيت.

 

توجد أهم رواسب المعدن في الصين التي تنتج حوالي نصف الإنتاج العالمي من المعدن، كما توجد في بورما وأستراليا وبوليفيا. وفي مصر يوجد في الصحراء الشرقية كما يوجد في مساحات كثيرة في غرب الولايات المتحدة.

ويعتبر المعدن أهم مصدر لفلز التنجسن الذي يستخدم في صناعة الصلب والسبائك غير الحديدية وكيماويات التنجستن. كما يستخدم كربيد التنجستن كمادة صنفرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى