علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الميكروكلين”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الميكروكلين علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم الميكروكلين من كلمتين إغريقيتين ومعناهما قليل ومائل إشارة إلى أن زاوية تشققه تختلف قليلاً عن 90°.

وهذا المعدن عبارة عن فلسبار غني في البوتاسيوم يتركب كيميائياً من (KAlSi3O8) النقي تقريباً.

ويتبلور المعدن في فصيلة ثلاثي الميل وتختلف أطوال محاوره وزواياه عن تلك الموجودة في معدن الأورثوكليز، وأبعاد الخلية بالانجستروم هي أ = 8.58، ب = 12.97، ج = 7.22

 

ويتتوأم الميكروكلين حسب قانون كارلسباد وكذلك حسب قانون الالبيت حيث يكون المسطح الجانبي هو مستوى التوأمة، وأيضاً حسب قانون البيركلين حيث يكون المحور البلوري هو محور التوأمة.

ويوجد الميكروكلين في كمتل منفصمة وفي بلوراتوفي حبيبات غير منتظمة عندما يكونبلورة معدن الميكروكلين من نوع أمازونيت – كلورادو مكوناً للصخور.

ولعل أكبر البلورات في العالم هي بلورات الميكروكلين حيث وجد في الاتحاد السوفيتي (سابقاً) بلورة منفردة لمعدن الميروكلين تزن أكثر من ألفي طن.

 

لون المعدن أبيض إلى أصفر وإلى أحمر وردي وإلى أخضر البريق زجاجي والمدن نصف شفاف إلى شفاف، المخدش ابيض والصلادة حوالي 6.

وينفصم المعدن في اتجاهين واضحين [001] و [010] يصنعان مع بعضهما زاوية 30 – 89°. أما الوزن النوعي فيتراوح بين 2.54 – 2.57، ويعرف الميكروكلين الأخضر بحجر الأمازون وتبلغ نسبة الأكاسيد في الميكروكلين.

أكسيد بوتاسيوم 16.9%، ألومنيا 18.4%، وسيليكا 64.7، ويمكن للصوديوم أن يحل محل البوتاسيوم حيث ينتج عن هذا الإحلا الصودا – ميكروكلين. وإذا أصبحت كمية الصوديوم أكثر من البوتاسيوم، فإنه يطلق على المعدن انورثوكليز.

 

وتوجد التوأمية في اتجاهين، اتجاه حسب قانون الألبيت [010] والاتجاه الآخر حسب قانون بيركلين لتعطي شكل التوأمية المتصالبة، مما يدل على أن الميكروكلين ينمو ثابتاً أو ظاهر الثبات على شكل معدن الساندين (أحادي الميل).

ويتغير بعد ذلك خلال الزمن إلى نظام ثلاثي الميل، وذلك بالمرور خلال حالة تسمى الأورثوكليز العادي، ويمكن أن يتحول الميكروكلين إلى الساندين تحت معاملة حرارية طويلة عند درجات حرارة عالية.

ومع ذلك فقد فشلت جميع المحاولات التي بذلت من أجل تغيير الساندين إلى ميكروكلين. ويمكن تفسير ذلك بتميز الميكروكلين بتوزيع منتظم بين نسبة الألومنيوم والسيليكون، وعلى النقيض من التوزيع غير المنتظم في معدن الساندين.

 

ويوجد الميكروكلين في نفس الصخور التي يوجد فيها الأرثوكليز، حيث يوجد في صخور الجرانيت والسيانيت التي تبرد ببطء عند أعماق كبيرة، وكذلك في صخور البجماتيت وفي الصخور الرسوبية مثل صخور الأركوز، وفي الصخور المتحولة مثل صخور النيس.

ويستخدم الميكروكلين لصناعة البورسلين ولصناعة المواد الخزفية ويستخدم حجر الأمازون بعد تلميعه كمادة للزينة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى