علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “المنجانيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن المنجاتيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن تركيبه الكيميائي أكسيد المنجنيز الهيدروكسيلي (MnO.OH ) ، وقد اشتق اسمه من تركيبه الكيميائي .

يتبلور المعدن في فصيلة أحادي الميل , نظام المنشور وقانون تماثله 

ويتميز البناء الذري له بتركيب سداسي للأكسجين ومجموعة الهيدروكسيل بحيث يكون عنصر المنجنيز في تناسق ثماني الأوجه مع أيونات الأكسجين والهيدروكسيل وبلورات المعدن معينية كاذبة ، كما يتميز ببلوراته المنشورية الموازية للمحور (ح) وأحياناً يوجد على شكل كتل ليفية أو عمدانية .

 

ويوجد أحياناً على شكل بلورات توأمية . لون المعدن رمادي إلى أسود حديدي (شكل 2،1) البريق ،لزي ، المخدش بني داكن ، الصلادة =2.4 ، الانفصام كامل في مستوى  وجيد في مستوى  ، المكسر غير مستو ، الوزن النوعي = 4.3 المعدن غير قابل للانصهار.

ولكن ينصهر مع كربونات الصوديوم ويعطي لوناً أخضر مزرق . وتبلغ نسبة المنجنيز في المعدن 62.4% والأكسجين 27.3% والماء10.3% .

ويترافق المعدن مع أكاسيد المنجنيز الأخرى في الرواسب المتكونة بواسطة مياه الجو.

 

ويوجد غالباً في العروق المائية المنخفضة الحرارة ، مصاحباً لمعادن الباريت والسيديريت والكلسيت ، ويحل معدن المانجنيت محل معدن البيرولوزيت إحلالاً كاذباً.

كما يوجد المانجانيت كمعدن في بعض الرسوبيات البركانية . ويتحلل المانجانيت عادة إلى معدن البيرولوسيت .

 

ويعد وجوده مؤشراً على الرواسب المعدنية التي تترسب في البيئة المتوسطة , بعكس وجود البيرولوسيت وكربونات المنجنيز , حيث يترسب البيرولوسيت في الظروف المؤكسدة القوية بينما تترسب كربونات المنجنيز في الظروف المختزلة .

ويوجد معدن المانجانيت قرب الفيلد(Ilfeld ) في جبال الهارز بألمانيا ، وكذلك في مناطق المينا و (Ilmenau ) وثورينجيا (Thuringia ) وكورنوول (Cornwall ) في إنجلترا ، كما يوجد في ميتشغان بالولايات المتحدة الأمريكية . ويعتبر المعدن مصدراً ثانوياً لخام المنجنيز .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى