علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “المركزيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن المركزيت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة عربية كانت تطلق بصفة عامة على البيريت.

والمعدن تركيبه الكيميائي كبريتيد الحديد FeS2 (Fe = 46.6%، S = 53.4%)، ويحتوي أحياناً على كميات قليلة جداً من الزرنيخ والنحاس.

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني القائم – نظام الهرم المنعكس (قانون التماثل  ).

 

البلورات غالباً مسطحة وموازية للمسطوح القاعدي، وكذلك تظهر على البلورات منشورات قصيرة مخططة بخطوط موازية للمحور البلوري أ،

وتوجد البلورات عادة في مجموعات توأمية تشبه عرف الديك، كذلك توجد في مجموعات شعاعية أو استلاكتيتية حيث يتكون لب المجموعة من بلورات شعاعية مغطاة من الخارج بمجموعة بلورات غير منتظمة. كما يوجد المعدن أيضاً على هيئة مجموعات بلورية أوكلوية.

لون المعدن أصفر نحاسي باهت إلى رمادي حديدي ويصبح رمادياً غامقاً إذا تعرض للهواء مدة طويلة، وبريقه فلزي ومخدشه أسود مخضر، الصلادة = 6-6.5، المكسر غير مستو والمعدن هش، الوزن النوعي يتراوح بين 4.8 – 4.9.

 

والجدير بالذكر أن معدن المركزيت يشبه معدن البيريت في تركيبه الكيميائي إلا أنه يختلف عنه في اللون وشكل البلورات ومعظم الخواص الفيزيائية الأخرى، ويعزى السبب في ذلك إلى اختلافهما في البناء الذري الداخلي لبلوراتهما. ويمكن التمييز بينهما بالأشعة السينية.

ويتحلل معدن المركزيت بسهولة إذا ما قورن بمعدن البيريت، وينتج عن تحلله كبريتات الحديدوز وحمض الكبريتيك.

كما أن المركزيت يتحول تدريجياً بسهولة مكوناً معدن الليمونيت، ومسحوق أبيض يعرف باسم ميلاتيريت.

 

ويذوب مسحوق معدن المركزيت في حمض النيتريك المركز وينفصل عنه الكبريت، في حين أن معدن البيريت لا يتأثر بحمض النيتريك المركز.

يوجد المركزيت في العروق الكبريتيدية، خصوصاً مع خامات الرصاص والخارصين كما يوجد في الصخور الرسوبية، ويترسب المعدن من المحاليل المائية الأرضية عالية الحموضة وفي درجات الحرارة العادية كمعدن ثانوي، لذا فإنه يوجد كثيراً في الصخور السطحية الجيرية نتيجة لعملية الإحلال، كذلك يوجد كدرنات مترسبة في المارل والطفل ورواسب الفحم.

 

أما معدن البيريت فيترسب من المحاليل المائية الأرضية قليلة الحموضة أو المتعادلة أو القلوية.

يوجد المعدن في دول أوروبا الوسطى وانجلترا والولايات المتحدة الأمريكية. يستعمل المركزيت بكميات قليلة للكبريت الذي يستفاد منه في صناعة حمض الكبريتيك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى