علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الليبدوليت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الليبدوليت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كلمة يونانية بمعنى قشرة.

ومعدن الليبيدوليت من معادن الميكا الغنية بالليثيوم، ولذلك يعرف بالميكا الليثيائية أو الليثونيت، والصيغة الكيميائية للمعدن هي :

ويتبلور المعدن في فصيلة أحادي الميل نظام المنشور (قانون تماثله  ) ويوجد هذا المعدن على هيئة صفائح (شكل رقم 1) .

 

وأحياناً على هيئة منشورات سداسية المظهر، أو كمجموعات قشرية مختلفة في درجة تبلورها. ويتميز المعدن بلونه الأحمر الوردي الفاتح ويرجع تدرج اللون لاختلاف نسبة المنجنيز إلى الحديد Mn/Fe ومن الجدير بالذكر أن هذا المعدن قد يكون ذا لون زئبقي فاتح.

البريق لؤلؤي، الصلادة = 2,5-4، الانفصام قاعدي كامل [100]، والمكسر قشري أو حبيبي، الوزن النوعي يتراوح بين 2,8-2,9.

ويعتبر هذا المعدن من المعادن المتغيرة التركيب كما أنه يعتبر كذلك نادر الوجود إلى حد كبير. ويقترن وجود معدن الليبيدوليت عادة بوجود معدن التورمالين، حيث أنه يوجد مصاحباً لمعدن التورمالين القلوي ذي اللون الوردي في عروق البجماتيت والمعقدات التركيبية للجرانيت.

 

خصوصاً في الأجزاء التي حدث بها إحلال على هيئة قشور صغيرة أو حبيبات. وكذلك قد يصاحب وجود معدن الليبيدوليت معادن المسكوفيت والكوارتز والكليفلنديت والبيريل القلوي .

ويلاحظ أنه من الممكن أن يحل كل من الروبيديوم والسيزيوم مكان البوتاسيوم وقد توجد كميات قليلة من المنجنيز والمغنسيوم والحديدوز والحديديك.

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الهيدروكسيل إلى الفلورين (OH/F) متغيرة باستمرار. ومعدن البوليثيونيت هو أحد معادن اللببيدوليت، ويتكون من السيلكون والليثيوم بكميات وفيرة بالإضافة إلى كمية قليلة من الالومينيوم.

 

كما أنه يمكن إجراء مقارنات في محتوى الليثيوم باستخدام الشكل التركيبي للمعدن.

وقد وجد أن الطبقة السداسية في هيئة وحيد الميل تحتوي 4-5,1% من أكسيد الليثيوم (Li2O)، والطبقة المفردة في هيئة وحيد الميل تحتوي 5,1 – 7,26% من أكسيد الليثيوم .

 

ويكثر معدن البيدوليت في الرواسب الهامة الموجودة في مقاطعة كاريبب (Karibib) جنوب غرب أفريقيا وكذلك في بيكيتا (Bikita) بروديسيا .

وتنحصر فوائد معدن الليبدوليت في أنه يستخدم في استخلاص عنصر الليثيوم منه، كما أنه يدخل في صناعة الزجاج المقاوم للحرارة وبعض منتجات السيراميك 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى