علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكورندوم” وأنواعه

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكوندوم أنواع معدن الكورندوم علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من كورونتاكا (Kauruntaka) وهو الاسم الهندي للمعدن.

والمعدن تركيبه الكيميائي عبارة عن أكسيد الألومنيوم (Al2O3) حيث (Al = 52.9%، O2 = 47.1%)، وهو واحد من مجموعة معادن متشابهة البناء تضم معدن الهيماتيت (Fe2O3) والإلمنيت (FeTiO3)، تتبع فصيلة السداسي تحت نظام الثلاثي .

يتبلور الكورندوم في فصيلة السداسي – تحت نظام الثلاثي – رتبة المثلثات الوجهية الثلاثية المزدوجة (قانون تماثله الكامل ).

 

البلورات التي توجد في الصخور النارية عادة تكون منشورية، طويلة برميلية الشكل منتهية بأهرامات. أما البلورات التي توجد في الصخور المتحولة فهي عادة مسطحة.(أنظر الشكل) .

أما بلورات الكورندوم الأكثر شيوعاً، فهي البلورات المنشورية من الرتبة الثانية، والبلورات معينية الأوجه ذات الهرم المزدوج من الرتبة الثانية أو المسطوح القاعدي. والتوأم في بلورات الكورندوم شائعة .(شكل 2)

يوجد المعدن عادة على هيئة كتل ذات مستويات انفصال متعامدة تقريباً، كما يوجد على هيئة حبيبات دقيقة أو خشنة وبخاصة في رواسب الأنهار .

 

الكورندوم النقي عادة عديم اللون، إلأ أنه غالباً يأخذ ألواناً متعددة بسبب إحلال أيونات بعض العناصر الانتقالية محل بعض أيونات الألومينيوم، لذا فإن اللون متغير قد يكون مائلاً إلى البني أو الأحمر أو الأزرق أو الأبيض أو الرصاصي أو الأحمر الياقوتي أو برتقالي.

البريق ماسي إلى زجاجي، شفاف إلى نصف شفاف، والمعدن غير قابل للانصهار أو الذوبان، المخدش أبيض، الصلادة = 9. (أحد معادن مقياس موهس للصلادة) .

يوجد به انفصال قاعدي [1000] وآخر معيني الأوجه [1101] والمكسر محاري، الوزن النوعي = 4 تقريباً .

 

يوجد في الطبيعة أنواع عديدة من الكورندوم أهمها :

1- الياقوت (Ruby):

وهو النوع الشفاف ذو اللون الأحمر القاتم، وقد تلون بهذا اللون نتيجة لإحلال أيونات الكروم محل بعض ايونات الألومينيوم ويعتبر من الأحجار الكريمة النفيسة .

 

2- السافير (Sapphiere):

وهو النوع الشفاف الأزرق، وهو أيضاً من الأحجار الكريمة الغالية، وتوجد أنواع من السافير الأخضر أو الأصفر أو النبفسجي، وقد تشكلت هذه الألوان نتيجة لإحلال أيونات الحديد (Fe) أو التيتانيوم محل بعض أيونات الألومينيوم.

وهناك نوع من الياقوت يعرف بالياقوت النجمي وكذلك السافير النجمي حيث تحتوي هذه الأنواع على بلورات دقيقة جداً إبرية الشكل من معدن الروتيل.

فعندما ينعكس الضوء على هذه الإبر الدقيقة، فإن يعطي نجمة سداسية لامعة تظهر بوضوح على سطح العينة المصقولة.

                                            

3- الكورندوم العادي :

ويشمل البلورات والكتل المتماسكة والحبيبات ذات البريق المعتم والألوان غير المنظمة .

 

4-إميري (Emery) :

وهو نوع من الكورندوم عبارة عن خليط من الكورندوم والماجنتيت والهيماتيت.

ويستعمل الياقوت والسافير كأحجار كريمة ، كما يستعمل الياقوت كمحاور ارتكاز في الساعات وفي الأجهزة الكهربائية والعلمية الدقيقة ، أما الكورندوم العادي والإميري فيستعملان في مواد الصنفرة وأحجار الجلخ .

يوجد الكورندوم كمعدن إضافي في الصخور النارية قليلة السليكا مثل صخر السيانيت ، السيانيت النفيليني ، وسيانيت بجماتيت .. الخ ، وفي بعض السدود النارية القاعدية .

 

كما يوجد أيضاً كمعدن إضافي ضمن المعادن البانية للصخور المتحولة مثل الحجر الجيري المتبلور ، والشيست بأنواعه وصخر النيس .

ونتيجة لصلادة المعدن العالية (9) فإن يقاوم عوامل التجوية والتعرية، لذا فقد وجد بكميات وفيرة في الرمال والرواسب المنقولة على هيئة بلورات أو حبيبات مستديرة.

ويصاحب الكورندوم في هذه الصخور العديد من المعادن مثل الأوليفين، سربنتين، ماجنتيت،كلوريت، سبينل، كيانيت، دياسبور ومعدن الميكا.

 

يوجد الكورندوم بأنواعه المختلفة في كثير من مناطق العالم، فيوجد في كل من تايلاند وبورما وسيرلانكا في رواسب التربة الناتجة عن ذوبان وتحلل الصخور الجيرية المتحولة.

كما يوجد السافير في تايلاند ومنطقة كشمير (بين الهند وباكستان) ومنطقة كوينزلاند باستراليا وفي ولاية مونتانا الأمريكية.

أما الكورندوم العادي فينتشر في صخور السيانيت في مناطق مختلفة من الولايات المتحدة الأمريكية، وجبال الأورال وفي كندا ومدغشقر والهند وجنوب أفريقيا.

 

أما النوع المعروف باسم إميري (Emery) فيوجد بكثرة في جزيرتي «تاكسوس» و «ساموس» في الأرخبيل اليوناني، كما يوجد في هضبة الأناضول بتركيا وفي بعض الولايات الأمريكية.

وتجد الإشارة إلى أن الياقوت والسافير قد تم إنتاجهما صناعياً منذ سبتمبر عام 1947 وبدرجة كبيرة من الاتقان، سواء من حيث اللون أو التركيب بحيث يصعب التمييز بينهما وبين الأنواع الطبيعية بالعين المجردة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى