علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكورديريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكورديريت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الكورديريت من السيليكات الحلقية – ورمزه الكيميائي هو: Mg2 [Al4 Si5 O18]

يتبلور هذا المعدن في فصيلة المعيني القائم نظام الهرم المنعكس، والمعدن يتبع المجموعة الفراغية (ccc/m)، وتركيبه البلوري يشبه معدن البيريل.

حيث يتحد المغنسيوم ثمانياً مع الأكسجين، والاتحاد الرباعي لذرات السيليكون والألومنيوم يكوّن شكلاً سداسياً زائفاً يشبه قرص عسل النحل.

 

وهذا يعطي فرصة لوجود كميات محدودة من أيونات البوتاسيوم والصوديوم، وجزئيات الماء. وقد يحدث أحياناً أن تحل كميات محدودة من أيونات الحديدوز (Fe2+) بدلاً من ايونات المغنيسيوم (Mg2+) وكذلك ايونات الحديديك (Fe3+) بدلاً من أيونات الألومنيوم Al3+ .

وهناك أنواع من الكورديريت تتكون نتيجة الاختلاف في تنظيم مكوناته ومنها: اندياليت Mg2 [(AL,Si)9O18] ،ونظام تبلوره سداسي، وكذلك أوسوميليت: KMg2Al3[(Al,Si)12O30]H2O ومع هذا فإن كلا من الكورديريت، والاندياليت، والأوسوميليت من الصعب تفريق بعضها عن بعض.

ويحدث أن تُشخَّص بعض أنواعه ذات الألوان الفاتحة على أنها معدن الكوارتز، حيث أن هذه المعادن جميعها تشترك في كثير من الخصائص الفيزيائية بينها.

 

ولكن يمكن تفرقتهما بصلادة الكورديريت الأعلى قليلاً من صلادة الكوارتز، وكذلك بوجود ظاهرة التغير اللوني في الكورديريت.

ومن خصائص معدن الكورديريت أن مكوناته الزجاجية تتبلور عند درجات حرارة 800 – 900 درجة سيليزية.

وأما تحت درجة حرارة 500 درجة سيليزية وظروف ضغط تصل إلى 5000 بار، وفي وجود الماء فإن الكورديريت يتحلل ليكون: الكلوريت + البيروفيلليت .

 

يتدرج المعدن في لونه من أزرق مخضر إلى ارجواني فاتح إلى أزرق غامق. وفي بعض عيناته يكون شفافاً لا لون له ويستخدم كمجوهرات في هذه الحالة، المعدن شفاف إلى نصف شفاف.

البريق زجاجي، الصلادة = 7 – 7.5، الانفصام سطوحي ضعيف، المكسر غير مستو، الوزن النوعي = 2.6 – 2.66.

يوجد هذا المعدن مرتبطاً بالصخور المتحولة التي تحولت عن صخور طينية نتيجة لظروف حرارية. وقد يوجد أيضاً مع صخور الشيست عالية المحتوى من الألومنيوم وصخور النيس والجرانوليت .

 

يحصل على الكورديريت من أماكن عديدة في العالم، فأنواعه ذات البلورات الدقيقة تستخرج من منطقة بودينسميس (في بافاريا)، وكذلك من فنلندة والنرويج، ومن مدارس في الهند، ومن منطقة منياس في البرازيل، ومنطقة دولني بوري في تشيكوسلوفاكيا السابقة .

تستخدم بعض أنواعه الشفافة كمجوهرات، وتعرف بالياقوت المائي، والبعض منه ذو أهمية للعلماء ولهواه جميع المعادن .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى