علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكمنجتونيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكمنجتونيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، سمّي نسبة إلى كمنجتون بولاية ماساشوستس (Cu-mington Massachusetts) يطلق هذا الاسم على أحد معادن مجموعة الأمفيبول.

ويتبلور في فصيلة أحادي الميل ويختلف عن معظم معادن الأمفيبول بافتقاره إلى عنصر الكالسيوم والمعدن تركيبه الكيميائية: (Mg1Fe+)7 [Si8O22] (OH)2 .

ولقد اختلف العلماء في تحديد معدن الكمنجتونيت، فلقد حدد العالم سنديس (Sundius) اسم الكمنجتونيت بتلك المعادن التي تحتوي على 50-70% من [ (OH)2 Fe7 + 2Si8O22] .

 

في حين اقترح العالم ماسون (Mason) استخدام هذا الاسم على كل معادن الأمفيبول الغنية بالمغنيسيوم والحديد، والتي تتبلور في نظام أحادي الميل.

ولقد اقترح دير وهوي وزوسيمان أن يطلق هذا الاسم على المعادن التي تحتوي على 30% إلى 70% من [ (OH)2 Fe7 + 2Si8O22] وأن تسمى تلك المعادن التي يزيد فيها هذا المركب الكيميائي عن 70% باسم الجرونيريت (Grunerite) وذلك نسبة إلى العالم جرونر (E.L. Gruner) من جامعة منيسوتا، وهو أول من حلل الأمفيبولات الحديدية.

ويختلف الكمنجتونيت عن الجرونيريت في أن الأول يمتاز بأنه موجب ضوئياً، في حين أن الآخر سالب ضوئياً .

 

ويوجد المعدن في هيئة ليفية (شكل 1) أو إبرية أو شعاعية ونادراً ما يوجد في هيئة بلورات كاملة، لون المعدن بني فاتح، البريق حريري، الصلادة تتراوح بين 5.5-6

يوجد انفصام في مستويين يوازيان [011] والزاوية بينهما حوالي 55°، الوزن النوعي يتراوح بين 3.1 – 6.3، المعدن شفاف، ومن أهم مميزات معدن الكمنجتونيت – جرونيريت وجود التوأمية الرقاقية .

ويختلف الكمنجتونيت عن التريموليت والاكتينوليت بمعامل انكساره العالي، وبعلامته الضوئية الموجبة. وعن معدن الانثوفيلليت بزاوية انطفائه المائلة.

 

وبالإضافة إلى الفرق في العلامة الضوئية بين الكمنجتونيت والجرونيريت يمكن كذلك التمييز بينهما بواسطة زاوية الانطفاء، فزاوية انطفاء الجرونيريت تقل عادة عن 15°.

يوجد معدن الكمنجتونيت عادة مصاحباً لمعدن الهورنبلند في صخور الأمفيبوليت الناتجة عن التحول الإقليمي للصخور النارية، كما يوجد كذلك في صخور الشيست والجرانيوليت.

 

وقد تم التعرف على بلورات معدن الكمنجتونيت في صخور نارية مثل الداسيت الهورنبلندي والهيبرسيني، وصخور الجابرو ديوريت حيث توجد هذه البلورات مغلفة بنطاق من معدن الهورنبلند.

أما معدن الجرونيريت فهو مميز للصخور السيليسية المتحولة الغنية بالحديد، وعادة ما يوجد في صخور الشيست التي تكون في نطاق الجارنيت والاشتوروليت .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى