علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكريزوبيريل” وأنواعه

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكريزوبيرل أنواع معدن الكريزوبيرل علوم الأرض والجيولوجيا

كريزوبيريل تعني البيريل الذهبي (golden beryl)، وهو معدن تركيبه الكيميائي أكسيد البربليوم والألومينيوم BeAl2O4 (BeO = 19.8%، Al2O3 = 80.2%) يحتوي المعدن على بعض الكروم والحديد.

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني القائم – نظام الهرم المنعكس (قانون التماثل).

البلورات مسطحة، كثيراً ما توجد على شكل توائم قلبية أو توائم سداسية كاذبة. أحياناً تكون البلورات مخططة ويوجد المعدن عادة على هيئة بلورات أو قطع بلورية أو حبيبات مستدير مفككة.

 

اللون أبيض أو أصفر مائل للخضرة، أو أخضر زمردي أو يظهر أحمر اللون في الضوء الصناعي.شفاف أو نصف شفاف.

بعض أنواع المعدن يتلألأ بلون أزرق، وأنواع أخرى تظهر خاصية عين الهر، وهي خاصية البريق أو اللمعان المتموج الذي يتغير بتغير اتجاه البصر.

والبريق زجاجي إلى شحمي، والمخدش عديم اللون، والصلادة = 8.5، الانفصام منشوري واضح، المكسر محاري إلى غير مستو، الوزن النوعي يتراوح بين 3.6 و 3.8.

 

توجد ثلاثة أنواع من معدن كريزوبريل وهي:

1- كريزوبريل عادي: وهو عادة أخضر اللون.

 

2- الكسندريت (Alexandrite) وهو من الأحجار الكريمة الثمينة، لونه أخضر زمردي في ضوء الشمس وأحمر في الضوء الصناعي.

 

3- عين الهر أو سياموفين المتلألىء (Cyamophance) يتميز هذا النوع بلونه الأخضر أو الأصفر، ويتغير لمعانه بتغير اتجاه البصر (خاصية عين الهر Chatoyancy) نسيجه ليفي – بريقه حريري – يستخدم كحجر كريم في صنع المجوهرات. 

إذ أنه عندما يقطع على هيئة مخروط محدب السطح، يظهر الضوء فيه على شكل خط أو حزمة مركزة تشبه الخط الذي يظهر في عين الهر. وتظهر هذه الصفة في المعدن نتيجة لوجود تجاويف صفائحية دقيقة جداً، مرتبة في أوضاع متوازية.

 

الكريزوبيريل من المعادن النادرة، ويوجد على هيئة بلورات واضحة في صخور البجماتيت والجرانيت، وفي بعض الصخور المتحولة مثل الشيست والنيس، كما يوجد على شكل حبيبات مستديرة في مجاري الأنهار وعند مصباتها.

ومن المعادن المصاحبة له في الصخور معدن البيريل – تورمالين – جارنت – أباتيت – سيلمينيت.

يوجد المعدن في مناطق قليلة من العالم مثل جبال الأورال وفي سيريلانكا والبرازيل وأماكن محدودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى