علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكابازيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكابازيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن ، اشتق اسمه من كلمة يونانية والتي كانت مسمى قديماً للحجر.

الكابازيت هو أحد معادن مجموعة الزيوليت ، حيث تضم هذه المجموعة عدداً كبيراً من المعادن السيليكاتية المائية Ca, (Al2Si4O12) 6H2O

وتوجد به نسبة من الصوديوم ، ويمكن أن تختلف نسبة الكالسيوم إلى الصوديوم ، كما أن عنصر البوتاسيوم يدخل عادة في التركيب الكيميائي للمعدن ولكن بنسبة ضئيلة جداً .

 

وتبلغ نسبة أكسيد الكلسيوم 14.52% ، وأكسيد الألومنيوم 26.39% ، والسيليكا 31.1% والماء 27.99% .

ويتميز معدن الكابازيت ببلورات ذات أشكال معينية الأوجه تتبع فصيلة الثلاثي.

وتوجد عادة على هيئة توائم متداخلة. اللون أبيض أو أصفر أو وردي شفاف أو نصف شفاف البريق زجاجي ، المخدش أبيض ، الصلادة = 4-5 الانفصال معيني ضعيف يوازي المسطوح {1101} ، المكسر غير مستو ، والوزن النوعي يتراوح ما بين 1.05 إلى 2.51 ويتحلل المعدن بوساطة حمض الهيدروكلوريك ، ولكن دون حدوث فوران.

 

وبهذه الخاصية يمكن التمييز بين بلورات الكابازيت وبلورات معدن الكلسيت التي تشبهها في الهيئة وطريقة الانفصام ، حيث يتفاعل الكالسيت مع حمض الهدروكلوريك مع حدوث فوران .

والكابازيت معدن ثانوي النشأة ، ويوجد في الطبيعة مصاحباً معادن الزيوليت الأخرى ومعدن الكالسيت ، مبطناً للفجوات في صخر البازلت والصخور النارية القاعدية المشابهة له .

 

وتوجد كميات كبيرة من المعدن في ايرلندا ، وبوهيميا وترنتينو بإيطاليا ، وأوبرشتين بألمانيا وبعض الولايات الأمريكية .

ويستخدم معدن الكابازيت في كثير من الأغراض مثل عملية امتصاص وامتزاز الغازات ، وفي عمليات التبادل الكاتيوني ، إلا أن الزيوليت الصناعي أصبح هو الأكثر استعمالاً في هذه الأغراض في الوقت الحاضر .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى