علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الفيربريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

معدن الفيربريت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن تركيبه الكيميائي عبارة عن تنجستات الحديدوز (FeWO4) وهو المعدن الأول في متسلسلة كاملة التشابه الشكلي من معادن التنجستن.

وهذه المتسلسلة تتكون من ثلاثة معادن تبدأ بمعدن فيربريت (FeWO4) يليه معدن ولفراميت(Fe, Mn) WO4، وتنتهي بمعدن هيبنريت (MnWO4)

 

وهذه المعادن الثلاثة تشكل مع بعضها ما يعرف بمجموعة معادن ولفراميت، ويطلق عليها اسم مجموعة الخام الأسود، وهي عبارة عن تنجستات المنجنيز والحديدوز.

 

ويعتبر فيربريت المعدن الحديدي في هذه المتسلسلة، في حين أن معدن هيبنريت هو المعدن المنجنيزي فيها. أما معدن ولفراميت فهو المعدن المتوسط في تركيبه الكيميائي بين المعدنين السابقين.

وتتشابه هذه المتسلسلة من المعادن الثلاثة في بريقها شبه الفلزي أو الصمغي وفي وزنها النوعي العالي (ما بين 6.7 – 7.5).

ومعدن فيربريت عبارة عن تنجستات الحديد (FeWO4) حيث (FeO) = 23.7% و(WO2) = 76.3% وعادة يحتوي على نسبة ضئيلة من المنجنيز، وإذا زادت هذه النسبة فإن المعدن ينتهي تدريجياً إلى معدن ولفراميت.

 

يتبلور فيربريت في فصيلة الميل الواحد– المنشور .

وتوجد بلوراته عادة في هيئة مسطحة أو تجمعات على شكل عرف الديك، كما يوجد المعدن على هيئة كتلية حبيبية أو متماسكة. (شكل 1)

لون المعدن يتراوح بين البني والأسود وكذلك مخدشه، أما البريق فشبه فلزي إلى صمغي المعدن غير شفاف، والصلادة = 5، الانفصام كامل ومواز للمسطوح الجانبي [010]، الوزن النوعي = 7.5، والمكسر غير مستو.

 

يتكون معدن فيربريت في الطبيعة عند درجات عالية من الحرارة، حيث يوجد في عروق الكوارتز المائية عالية الحرارة. 

وفي البجماتيت التي تصاحب صخر الجرانيت، ويكون المعدن مصاحباً لمعادن الكوارتز، ولفراميت، شيليت، موليبدينيت، بيريت ومعدن الهيماتيت.

يعتبر المعدن أحد مصادر فلز التنجستن الذي يستخدم في صناعة الصلب المستعمل في عمل الآلات والصمامات ذات السرعة العالية، وكذلك في صنع الآلات الثاقبة والمبارد، وصناعة المصابيح الكهربائية، كما يستخدم كربيد التنجستن كمادة صنفرة عالية الصلادة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى