علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الستبنيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الستبنيت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسمه من كلمة يونانية قديمة كانت تطلق على المعدن ، وتركيبه الكيميائي ثالث كبريتيد الانتيمون (Sb2S3) ، (Sb = 71,4%، S = 28,6) وقد يحتوي المعدن على كميات بسيطة من الذهب والفضة والنحاس .

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني القائم – نظام الهرم المنعكس (قانون التماثل ) . البلورات منشورية رفيعة ، واضحة جداً وشائعة وأوجه المنشور مخططة طولياً . بعض البلورات منحنية أو ملتوية .

يوجد المعدن عادة في هيئة مجموعات بلورية شعاعية أو نصلية (شكل 1) . يظهر فيها الانفصام بشكل واضح ، كذلك يوجد المعدن في هيئة كتل دقيقة أو خشنة الحبيبات .

 

لون المعدن ومخدشه رصاصي فاتح إلى أسود . وهو معتم غير شفاف . وبريقه فلزي وناصع على أسطح الانفصام والصلادة = 2 ، والمعدن طري نسبياً ويمكن قطعه بسكين ، الانفصام كامل مواز للمسطوح الجانبي [010] ، والوزن النوعي = 4,52 – 4,62 .

ينصهر المعدن في لهب الشمعة . وإذا سخن على مكعب الفحم يعطي طبقة كثيفة بيضاء من ثالث أكسيد الانتيمون ورائحة غاز ثاني أكسيد الكبريت .

يوجد المعدن في العروق المائية الحارة المنخفضة الحرارة القاطعة لصخور الجرانيت والنيس ، إذ يترسب ستبنيت من المياه القلوية عادة مع الكوراتز ، ومعادن الانتيمون الأخرى والناتجة عن تحلل المعدن .

 

ويكون المعدن مختلطاً بمعادن أخرى مثل السنبار والجالينا وسفاليريت والباريت وريالجار ومعدن الأوربمنت والذهب . كما يوجد الاستبنيت أحياناً في الصخور الجيرية والطفلية نتيجة لعملية الإحلال بفعل محاليل الينابيع الحارة .

يوجد المعدن في مناطق كثيرة من العالم إذ يوجد في معظم مناطق التعدين في وسط أوروبا ، كما يوجد في بوليفيا وبيرو والمكسيك وبورنيو وبعض الولايات الأمريكية .

 

وتعتبر الصين أكثر دول العالم إنتاجاً للمعدن . كما تعتبر جزيرة شيكوكو في اليابان المنتجة للبلورات الكبيرة الرائعة للمعدن .

يعتبر معدن ستبنيت أهم خام للانتيمون الذي يستخدم في صناعة الكثير من السبائك الفلزية .

كما يستخدم كبريتيد الانتيمون في صناعة الألعاب النارية والمطاط والثقاب وبعض الأغراض الطبية ، ويستخدم ثالث أكسيد الانتيمون في صناعة الزجاج والطلاء .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى