علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الزمرد”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الزمرد علوم الأرض والجيولوجيا

يرجع أصل التسمية إلى الفارسية ثم دخلت الإغريقية بإسم (Smasagdos) وحرفت حتى صارت (Smaragdus).

ودخلت الكلمة بعد ذلك تحريفات كثيرة إلى أن وصلت إلى التسمية التي هي عليها الآن في القرن السادس عشر الميلادي ، وقد كانت تطلق هذه التسمية على أي معدن أخضر اللون وليس فقط على الزمرد الذي نعنيه .

ويحكى عن هذا الحجر أنه يتاجر به في بابل عام 4000 قبل الميلاد ، وكان أول حجر كريم ظهر في السوق ، وكان يهديه الأقدمون إلى فينوس آلهة الجمال ، ولقد استخدم الزمرد في بعض الخرافات والمعتقدات التقليدية .

 

إذ يتخيل البعض (أقدمون ومحدثون) أن للزمرد خصائص عجيبة فهو رمز المجون والفساد والخلاعة وهو أيضاً مثال للعقيدة والثقة ، فإذا ما تغير لونه قيل إنه يظهر تقلب المحبين وإنه مريح ونافع للعين .

وفيما يذكره التاريخ بصدق أن أقدم موطن للزمرد كان عدداً من المناجم الواقعة على البحر الأحمر في مصر والتي تسمى مناجم كليوباترا للزمرد (Cleopatra’s emerald mines).

وهذه المناجم قد (استغلت منذ 2000 عام قبل الميلاد وكانت مصادر للزمرد المستخدم في حلى الأقدمين) .

 

والزمرد حجر كريم ، وهو نوع من أنواع معدن البيريل وتركيبه الكيميائي سليكات البريليوم والألومنيوم (Be3Al2 (Si6O18) .

ويتبلور المعدن في فصيلة السداسي وتوجد البلورات في هيئة منشورية واضحة . ولونه أخضر، ويكتسب الزمرد لونه الأخضر أو المخضوضر (Verdan green) من آثار أكسيد الكروميك (Cr2O3) حيث تستبدل الألومينا بأكسيد الكروميك.

ومن خصائص الزمرد كذلك أنه لا يذوب في الأحماض . ويتغير لونه إلى لون أبيض إذا سخن في لهب البوري ، البريق الزجاجي ، الصلادة = 7,5، الانفصام قاعدي غير كامل ، الوزن النوعي = 2,75 ومعامل انكسار الضوء فيه = 1,57 .

 

يوجد الزمرد في صخور الرخام المتحولة ، وفي صخور الشيست الميكائي كما يوجد في صخور البجماتيت الجرانيتية . وتوجد بلورات الزمرد عادة سليمة الأوجه تماماً حتى أن بعضها يرقى إلى مراتب الأحجار الكريمة وذلك حسب درجة جمال اللون الأخضر .

وقد وجد بعضها في فجوات الحجر الجيري في ميزو – كولومبيا وهي مصدر أجمل أنواع الزمرد في العالم .

 

وفي أمريكا الجنوبية عم اكتشافه في كولومبيا والبرازيل . وفي أوربا اكتشف في النمسا والنرويج ، أما في آسيا فإن أشهر مناطقه روسيا والهند وفي أستراليا وجد في البيوتيت الشستى .

وفي مدينة بونا (Poona) وجد الزمرد مرتبطاً بالكوارتز والألبيت والأوليجوكليز والتوباز والتورمالين والفلوريت وجميع أنواع الزمرد ، ولونه أخضر زاه عميق (Fine deep green) وفي مصر اكتشف المصريون القدماء مناجمه في جنوب الصحراء الشرقية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى