علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن البورنيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن البورنيت علوم الأرض والجيولوجيا

اطلق الاسم بورنيت نسبة إلى عالم المعادن الألماني بورن (Born) (1742 – 1791) والمعدن هو أحد المعادن الكبريتيدية، تركيبه الكيميائي كبريتيد النحاس والحديد Cu5FeS4 (Cu = 63,3% ، Fe = 11,2 ، S = 25,5% ) يحتوي أيضاً على كمية قليلة من الذهب والفضة .

يتبلور البورنيت في فصيلة المكعب – نظام سداسي الثماني الأوجه (قانون التماثل   ) إلا أن بلوراته متعددة الأشكال، ويتغير شكلها بتغير درجة الحرارة، إذ تأخذ شكل المكعب عند درجات الحرارة التي تزيد عن 228°س .

وإذا انخفضت درجة حرارتها عن الدرجة السابقة  فإن شكل البلورات يتعدل بسرعة لتصبح بلورات ذات اثني عشر وجهاً معيناً .

وهو شكل غير مستقر إذ يتغير ببطء مع استمرار انخفاض درجة الحرارة لتصبح البلورات ذات نظام رباعي مستقر عند درجة حرارة الغرفة. وعليه فإن بلورات البورنيت المكعبة، وذات الاثني عشر وجهاً معينياً تعتبر نادرة في الطبيعة .

 

أما من حيث البناء الذري لبلورات البورنيت (شكل 1) فإن جميع الأشكال الثلاثة السابقة تشترك في أن الوحدة البنائية لها مكعبة الشكل، وتقع ذرات الكبريت في مراكز أوجه الوحدة البنائية.

أما ذرات الحديد (Fe) والنحاس (Cu) ، فإنها تتوزع في المسافات البينية لرباعيات الأوجه الممكنة في هذا الترتيب ويوجد المعدن عادة في هيئة كتلية أو حبيبية .

يتراوح لون المعدن بين البرونزي والأحمر والنحاسي (شكل 2) على السطح الحديث، ويصدأ بسرعة عند تعرضه للجو، ويتحول إلى اللون الأرجواني، البريق فلزي إلى نصف فلزي. 

المخدش رمادي إلى أسود، الصلادة = 3 ، المكسر غير مستوٍ، الوزن النوعي يتراوح بين 4,9 و 5,2 .

 

يتحلل البورنيت بسهولة إلى معدن كالكوسيت (Cu2S) ومعدن كوفيلليت (SuS). يتفاعل المعدن مع حمض النيتريك وينفصل منه الكبريت .

معدن البورنيت من المعادن النحاسية الشائعة، إذ يوجد مصاحباً لمعادن النحاس الأخرى – مثل الكالكوبيريت، والكالكوسيت والانارجيت – في الرواسب الأولية.

وقليلاً ما يوجد في الرواسب الثانوية، خصوصاً في الأجزاء العليا من العروق، حيث تكون غنية بالكبريتيدات النحاسية، التي تنتج من تأثير المياه الأرضية الحاوية للنحاس على معدن الكوبيريت .

 

ويوجد البورنيت أيضاً منتشراً في هيئة حبيبات دقيقة في الصخور المتحولة بالحرارة، وفي الرواسب الإحلالية، وفي صخر البجماتيت .

لا يوجد البورنيت بكميات كبيرة في الطبيعة مثل المعادن النحاسية الأخرى كالكالكوسيت الكالكوبيريت، لذا لا يعتبر خاماً هاماً للنحاس مثلهما .

 

يوجد البورنيت بكميات كبيرة في كل من شيلي وبيرو وبوليفيا والمكسيك وبعض الولايات الأمريكية . أما في دول أوروبا فلا يوجد بكميات كبيرة .

يستعمل المعدن كخام للنحاس إذا وجد بكميات تسمح باستغلاله اقتصادياً .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى