علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأوربيمنت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأوربيمنت علوم الأرض والجيولوجيا

الأوربيمنت هو أحد خامات الزرنيخ وقد أُخذ اسمه من الكلمة اللاتينية " أوربيجمانتم " والتي تعني الصبغة الذهبية، وذلك للونه الأصفر.

ولأن هذه المادة مفترض أنها تحتوي على الذهب، والمعدن عبارة عن كبريتيد الزرنيخ (As2S3) وعندما يكون المعدن نقيًّا فإنه يحتوي على  61% زرنيخ و 39% كبيرت ، ولكن قد يحل الأنتيمون (Sb) محلّ الزرنيخ بنسبة تصل إلى 2,7 من وزنه.

ويتبلور المعدن في فصيلة أحادي الميل ليكون بلورات أنبوبيّة مستطيلة أو منشوريّة قصيرة ، ونادراً ما تكون واضحة وقد يوجد أيضاً على هيئة كتل متورّقة أو عمدانيّة .

 

والمعدن لونه أصفر ليموني (شكل 1) وبريقه لؤلؤي على سطح الانفصام حيث أنه ذو انفصام تام في اتجاه المحور البلوري الأفقي (أ) ليكون صفائح مطاوعة قابلة للثني ولكنها غير مرنة  وهو قابل للتقشّر ، مخدشه أصفر باهت وصلادته تبلغ 1,5 إلى 2 ووزنه النوعي 3,49 .

وبنية الأوربيمنت عبارة عن أهرام مثلثة من (As S3) تشترك مع بعضها في الأركان لتكون حلقات سداسية ترتبط ببعضها لتكون طبقات تركيبية مموّجة من (As2S3) حيث ترتبط الأعضاء التي تتركّب منها الطبقات مع بعضها بواسطة روابط ضعيفة مثل روابط فان ديرفال . والجدير بالذكر أن الانفصام التام في الأوربيمنت يحدث موازياً لهذه الطبقات .

 

قد يتشابه الأوربيمنت مع الكبريت وبعض المعادن الأخرى بسبب لونه الأصفر ولكن يميّزه عنها انفصامه التام وتورّقه .

والأوربيمنت معدن نادر ويوجد عادة مصاحباً لمعدن رهج الغاز الريالجار) ذي اللون الأحمر، ويتكوّنان معاً من المحاليل المائية الحارّة منخفضة الحرارة حيث يوجدان معاً ضمن رواسب عروق الرصاص والفضّة وخامات الذهب بصحبة معادن الزرنيخ الأخرى والاستبنيت.

 

ويُعتقد أن الأوربيمنت ورهج الغار يكونان أكثر شيوعاً ضمن الرواسب الحرمائية المتأخرة والتي تتكوّن قرب القوقاز وتحتوي على  الأوربيمنت وهرج الغار مع نسبة عالية من النحاس والرصاص الخارصين (الزنك) والأنتيمون والزئبق والفلور وغير ذلك.

وقد تكون خامات كبريتيدات الزرنيخ على هيئة رواسب معدنية حرمائية مشتقّة من محاليل حارة ناتجة عن المواد الطيارة البركانية والعيون الحارّة .

 

ويوجد الأوربيمنت بكميات وفيرة في  أماكن عديدة أهمها، رومانيا وبيرو واليابان وروسيا والسويد وإيطاليا وفي الولايات المتحدة الأمريكية (بولايتي يوتا ونيفادا) .

أمّا في البلاد العربية فتنتشر خامات الزرنيخ مصاحبة لخامات الذهب في عدة مناطق من الصحراء الشرقية في مصر ، وفي عدة مناطق من الدرع العربي في المملكة العربية السعودية .

 

وخامات الزرنيخ قليلة الاستعمال بسبب طبيعة الزرنيخ السامة للإنسان والحيوان. وأكثر استخدامات الأوروبيمنت هي في عمل الصبغات وفي مستحضرات إزالة الشعر عن الجلود .

كذلك يمكن استخدامه كمصدر للزرنيخ للاستفادة منه في المبيدات لقتل الحشرات والحشائش الضارة، وفي صناعة المواد الكيميائية، وعمل سبائك من الرصاص والزرنيخ تُستخدم في صناعة رصاص البنادق

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى