علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأندلوسيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأندلوسيت علوم الأرض والجيولوجيا

أ- مجموعة معادن أندلوسيت (Andalusite group) هي إحدى مجموعات المعادن النيزوسليكاتية.

وتركيبها الكيميائي عبارة عن سليكات الألومنيوم (Al2OSiO4) إذ يوجد هذا المركب في الطبيعة في صورة ثلاثة معادن مختلفة  هي اندلوسيت، كيانيت، سيليمنيت.

ويتبلور الأول والثالث في فصيلة المعيني القائم ، أما المعدن الثاني فيتبلور في فصيلة ثلاثي الميل .

 

ويتغير التركيب الكيميائي لهذه المعادن بفعل الحرارة الشديدة ليصبح ( 2Al2O3.2SiO2 ) (مولليت) وتنفصل السليكا (SiO2) .

ويحدث التغير في معدن الكيانيت عند درجة حرارة ما بين 1350 – 1370 س°، في حين يتغير معدن الأندلوسيت عند درجة حرارة تقارب 1390س° ، بينما يتغير معدن سيليمنيت عند درجة حرارة 1545س° .

 

ب- معدن أندلوسيت (Andalusite) : لقد عرف هذا المعدن لأول مرة في مقاطعة الأندلس بإسبانيا لذا سمي بهذا الاسم .

التركيب الكيميائي : سليكات الألمنيوم (Al2OSiO4) يتبلور في فصيلة المعيني القائم ، رتبة الهرم المنعكس وقانون تماثله   البلورات كبيرة الحجم.

توجد عادة على شكل منشورات غير منتظمة أو مربعة منتهية بالمسطوح القاعدي انظـــر (الشكل 1) .

 

اللون أحمر باهت ، أو بني مائل للاحمرار أو أخضر (شكل1)، معتم غالباً وشفاف أحياناً . البلورات الشفافة عند قطعها تظهر بلون أحمر إذا نظر إليها من أحد الجوانب. 

وبلون أخضر إذا نظر إليها من جانب آخر، البريق زجاجي إلى أرضي ، المخدش أبيض، الصلادة =  7 – 7,5 ، الانفصام منشوري، المكسر غي مستو ، الوزن النوعي = 3,1 – 3,2 ، المعدن غير قابل للانصهار .

 

هناك نوع من الاندلوسيت يعرف باسم كياستوليت (Chiastolite) يحتوي على شوائب كربونية سوداء اللون مرتبة في هيئة صليب، تظهر واضحة في العينات المصقولة والقاعات العرضية (انظر شكل 2) .

يتكون من معدن الاندلسيت في الطبيعة نتيجة للتحول الحراري للصخور الطينية والأردواز، وقد يتكون نتيجة للتحول الإقليمي للصخور وخصوصاً التي يتصل تحولها بتدخل الجرانيت .

 

يستخدم الاندلوسيتفي صناعة شمعات الاحتراق التي تعطي الشرارة الكهربائية في آلات الاحتراق الداخلي، كما يستخدم في صناعة الخزف المقاوم للحرارة العالية والذي يستخدم في تبطين الأفران .

وتعتبر معادن مجموعة الاندلوسيت (أندلوسيت، كيانيت، سيليمنيت) من المعادن المرشدة التي يعتمد عليها الجيولوجيون في تقدير ظروف الضغط والحرارة التي أدت إلى تكوين الصخور المتحولة الحاوية لهذه المعادن.

وما يرتبط بهذه الظروف من عمق وحركات أرضية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى