علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأنجليزيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأنجليزيت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، ينسب اسمه إلى جزيرة انجليزي (Island of Anglesey) حيث يوجد  المعدن .

والمعدن تركيبه الكيميائي كبريتات الرصاص (PbSO4)حيث نسبة أكسيد الرصاص = 73,6% وثالث أكسيد الكبريت 26,4% والمعدن متماثل التركيب مع الباريت .

يتبلور المعدن في فصيلة المعيني القائم ، نظام الهرم المنعكس، البلورات  تكون عادة إما منشورية أو موازية لأحد المحاور البلورية ويوجد عليها مجموعة من الأشكال البلورية . وقانون التماثل للمعدن .

 

ويتبع المجموعة الفراغية  Pnma وأبعاد الخلية بالانجستروم هي (أ)= 8,74 ، ( ب ) = 5,39 ، (جـ) = 6,49.

يوجد المعدن غالباً في هيئة ترابية أو كتلية أو في هيئة حبيبات متماسكة أو في طبقات دائرية كما يوجد حول نواة من الجالينا Pbs)) التي يتكون منها المعدن بالأكسدة .

اللون شفاف أو رصاصي أو أبيض، ومائل إلى الإصفرار، البريق الماسي معتم ويكون البريق معتماً في الأنواع الترابية والماسية في البلورات النقية.

 

المخدش غير مستوٍ، الصلادة = 2,5 – 3 ،  ينفصم المعدن انفصاماً غير كامل ومواز للقاعدة والمنشور ، المكسر محاري، الوزن النوعي عال ويتراوح بين 6و2 و 6,38 .

المعدن شفاف أو نصف شفاف يتميز المعدن بمصاحبته غالباً لمعدن الجالينا ، ويمكن تفرقته عن معدن السيروسيت بذوبانه بصعوبة في حمض النتريك دون حدوث فوارق وينصهر المعدن بلهب الشمعة . كما يتميز بوزنه النوعي العالي وبريقه الماسي .

والمعدن ثانوي النشأة يتكون نتيجة أكسدة الجالينا . يصاحبه إضافة  إلى الجالينا سيروسيت ، سيمشسونيت وسفاليريت وأكاسيد الحديد وهيميمورفيت وغالباً ما يوجد المعدن في الشقوق والفجوات .

 

ونظراً لعدم وجود المعدن بكميات كافية تسمح بتعدينه فليس له قيمة تجارية هامة ، ويستعمل كخام بسيط للرصاص .

وجدت بعض البلورات الكاملة من الأنجليزيت في الولايات المتحدة الأمريكية في منجم ويتلي (Wheatley Mine) وبعض الولايات المتحدة الأمريكية الأخرى كما يوجد المعدن في جزيرة أنجليزي وفي تونس وناميبيا والمكسيك .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى