علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مصطلح “اللاتيريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

اللاتيريت علوم الأرض والجيولوجيا

لقد اطلق مجمع اللغة العربيَّة على مصطلح (Laterite) اسم البصرة (التربة الحمراء) وكان ذلك في الدورة التاسعة والعشرين (1962 – 1963).

وكان بيوخانان (F. Buchanan) قد اطلق اسم اللاتيريت على نواتج تجوية البازلت الغني بالحديد الموجود في جنوب الهند.

 

ويستعمل هذا المصطلح ليوضح نواتج التجوية التي تتكون أساساً من أكاسيد وأكاسيد مائية للحديد والألومنيوم والتيتانيوم والمنجنز.

وتتكون  التربة الحمراء الغنية بالحديد بشكل كبير من معادن الهيماتيت (Fe2 O3) والجوثيت (FeO. OH) وقد تتكون من خام الحديد والنيكل كما في كوبا ونيوكالدونيا.

 

وتتكون تربة اللاتيريت الألومينية من معادن الجبسيت والبوهميت، وهي الخامات الأساسية للألومنيوم.

وتتدرج تربات اللاتيريت من ناعمة إلى ترابية إلى مادة مسامية ثم صخر صلب كثيف. وتختلف تلك التربة في أشكالها وأحجامها، ويعتمد اللون على محتوى أكاسيد الحديد ويتدرج من الأبيض إلى الأحمر القاتم أو البني أو بشكل متعدد الألوان.

 

أصل التربة :

تتكون تربة اللاتيريت نتيجة عملية التجوية، والتي تؤدي إلى إزالة السيليكا والقلويات الأرضية، وبالتالي تتركز أكاسيد الحديد والألومنيوم بشكل كبير مما يجعل المادة النهائية الناتجة ممثلة بمعادن الطين والحديد.

ولقد اعتبر المتخصصون الأوائل أن عملية تكوين تربة اللاتيريت (لاترته) هي انتزاع شديد للسيليكا (desilication) في مرحلة بعد الكولنة العادية.

وتظهر الدراسات أن تجوية السيليكات القلوية في المناطق الاستوائية تؤدي إلى تكوين جيبسيت مباشرة دون المرور بمرحلة تكون الطين.

 

وتركز الأبحاث في مناطق كثيرة من العالم على بعض عوامل النشأة. فالمناخ الاستوائي شبه المداري وارتفاع درجة الحرارة وسقوط الأمطار الفصلية (أو على الأقل مع فترات جفاف ملحوظة) يعتبر اساسياً لتكوين اللاتيريت.

كما أن وجود تضاريس كافية لتسيهل التصريف السليم للمياه، يعتبر ضرورياً وتربات اللاتيريت منفذة ولا تنحت بغسل الماء كما في الطين أو الطفل.

وتتكون التربة الألومونية فوق منسوب الماء وتتدرج إلى الطين مع العمق، وربما توجد على التلال والمنحدرات الجيدة التصريف، ولكن الرواسب المتبقية في الأودية المجاورة عادة ما تكون من الكاولين.

 

وتتحكم المواد الأولية (أو الأصلية التي تكونت منها اللاتريت) في تركيب ومكونات تربة اللاتيريت، التي قد تنتج من صخور متنوعة نارية ورسوبية ومتحولة، وتكوّن الصخور الغنية بالحديد مثل البريدوتيت خام الحديد.

في حين تكون الصخور الألومونية مثل السيانيت، البوكسيت، ويعطى صخر الأنديزيت أو البازلت نواتج متوسطة.

 

وعادة يتم حفظ بعض أنسجة وتراكيب الصخر الأصلي، وتبقى المعادن المقاومة وغير القابلة للذوبان.

وينقص تربات اللاتيريت الناضجة الخصوبة الملائمة لمعظم نظم الزراعة، وتتكون السفانا أو أراضي المتنزهات من اللاتيريت – ولا يوجد اللاتيريت أسفل نباتات الغابات وإنما يوجد بدلاً منه الطين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى