علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مصطلح “الجبال الغاطسة”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجبال الغاطسة علوم الأرض والجيولوجيا

يطلق مصطلح الجبال البحرية (Seamounts) على الجبال المنفردة والتي توجد تحت البحر ويصل ارتفاعها إلى حوالي 1000 متر أو أكثر فوق قاع المحيط – وفي حوض المحيط الهادي –

على سبيل المثال – يوجد أكثر من عشرة آلاف من هذه الجبال البحرية – عادة على هيئة قمم بركانية في نطاق السلاسل الجبلية أو المرتفعات المحيطية أو كقمم منفردة.

وحينما تكون قمم التلال البحرية مسطحة فإنه يطلق عليها الهضيبات الغاطسة أو الجايو (Guyots) أو الموائد الجبلية (انظر شكل 1).

 

وهي موجودة في كل المحيطات وخاصة المحيط الهادي وتشتمل العينات القاعية التي يتم جرفها من العديد من الهضيبات الغاطسة على شعاب مرجانية وحصباء بركانية.

وتدل كل من الشعاب المرجانية وبقايا التحات البركانية على أن القمم المسطحة كانت بمستوى سطح البحر من قبل، إلا أنها توجد ما بين 300 متر، 2000 متر تقريباً تحت سطح المحيط.

وهكذا فإن الهضيبات الغاطسة هي جزر قديمة سويت إلى مستوى سطح البحر بعمليات التحات.

 

وبالرغم من أنه من المؤكد أن الهضيبات الغاطسة والتلال البحرية وكذلك الشعاب الحلقية (الاتولات Atolls) قد تعرضت لهبوط نسبي إلا أن أسباب هذه الهبوط يثور حولها الجدل.

ومن الأسباب الممكنة حدوث هبوط محلي أو اقليمي أو عام لقاع البحر أو تذبذب في مستوى سطح البحر وزيادة غير عادية في حجم المحيطات منذ فترة تكوين هذه المظاهر.

وبالرغم من احتمال وجود أكثر من سبب إلا أن أهم هذه الأسباب ربما يكون ارتفاعاً وهبوطاً في مناطق عريضة من قاع البحر خلال تطور المرتفعات المحيطية.

 

ومن المعروف أن من أول العلماء الذين حاولوا أن يضعوا نظرية لشـرح مراحل تكوين الشعاب الحلقية هو داروين وتعرف نظريته باسم نظرية الهبوط لداروين (Darwin's subsidence theory).

ويعتقد داروين أن الشعاب الحاجزية والحلقية تكون ثلاث مراحل متعاقبة في نمو المرجان حول بركان أو جزيرة بركانية في حالة هبوط مستمر. (انظر: شكل 2).

وتقع بعض التلال البحرية والهضيبات الغاطسة في أو بالقرب من مناطق عدم الاستقرار التكتوني.

 

وتبدو كما لو كانت قد هبطت نتيجة لتكون فوالق على نطاق واسع.

هذا ويجب أن نلاحظ أن الجزر البركانية القريبة عن الحيود الوسط – محيطية ليست هي الجزر الأحدث عمراً.

 

فتوجد  أيضاً جزر بركانية وأتولات حديثة نسبياً في أماكن بعيدة عن الحيود الوسط – محيطية.

ويفسـر العلماء هذه الظاهرة بوجود ما يسمى بالنقاط الساخنة (Hot spots) تحت سطح القشرة المحيطية تتسبب في تكوين جزر بركانية في وسط الألواح التكتونية. ومن الأمثلة الشهيرة لمثل هذه الجزر جزيرة هاواي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى