العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن مرحلة الحركة الكشفية “الأَشْبَال”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحركة الكشفية مرحلة الأشبال العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

الشِّبلُ هو الأساسُ لأَولِّ مَرْحَلَةٍ من مراحلِ الحركةِ الكَشْفِيَّةِ. ولقد اهتمَّتْ معظمُ بلدان العالَم العربيِّ بالحركةِ الكشفيةِ. حيثُ إنها حركةٌ تربويةٌ تخدمُ المجتمعَ، وتكوِّنُ المواطنَ الصالحَ لوَطنِه وأمَّتِه.

والحركةُ الكشفيةُ طريقةٌ شائقةٌ في التربيةِ والتعليمِ تعتمدُ على فاعِلِيَّةِ الصبيِّ وتنمِّي فيه الرغبةَ في النشاطِ والعملِ والإنتاجِ.

ويظهرُ ذلك في اللِّقاءاتِ والمُعَسكَراتِ المتكرِّرَةِ. وهي أيضاً تنمِّي مُيُولَه وتُكْسِبُه الكثيرَ من المهاراتِ العقليةِ، والاجتماعيةِ، والحَرَكِيَّةِ، واليدويةِ، حيث يَشبَّ مواطناً صالحاً نافعاً مُنْتِجاً، قادراً على مقابلةِ الحياةِ بمهارةٍ وعزيمةٍ وجَلَدٍ.

 

ومرحلَةُ الأشبالِ تَضُمُّ الأطفالَ من سن 7 إلى 10 سنوات، مُقَسَّمَةَ إلى ثلاثِ مراتِبَ:

1- الشِّبْلُ المبتدئُ.

2- الشبلُ الثاني.

3- الشبلُ الأوّلُ.

 

وعندما يُضَمُّ الصبيُّ إلى جماعةِ الأشبال يُرَدِّدُ وَعْدَ الأشبالِ وهو: "أَعِدُ أن أبذل جُهْدِيَ في الكويت بأن أقومَ بما يَجبُ عليَّ نحو اللّه والوطنِ والأمِيرِ، وان أصنَع معروفاً كل يومٍ وأن أعملَ بقانونِ الأشبالِ".

وقانونُ الأشبالِ هو: "الشِّبلُ صادقٌ ، مُخلِصٌ للّه، نافعٌ، صديقٌ للناسِ، مُؤَدَّبٌ، مطيعٌ، رفيقٌ بالحيوانِ، مٌقْتَصِدٌ، ونَظِيفٌ".

وللأشبالِ صَيْحَةٌ يردِّدُونَها في اجتماعاتِهم تُسَمَّى الصيحةَ الكُبْرَى وهي "الشِّبلُ- دَوْماً مُسْتَعِدٌّ".

 

ويتعلَّمُ الشبلُ العديدَ من النواحِي التربويةِ وتطبيقِها وتشملُ هذه النَوَاحِي التربيةَ الدينيةَ، والتربيةَ القوميةَ، والتربيةَ الصحيَّةَ، كما يتعلَّمُ المهاراتِ الكشفيةَ وكيفيّةَ عَمَلِ واستخدامِ العُقَدِ في المواقِف المختِلفَةِ. كما يتدَرَّبُ عَلى استخدامِ لُغَةِ السِّيمَافُور (أي الإِشاراتِ) وراياتِ مُورْس في كتابةِ الرسائلِ وإرْسَالِ الإِشاراتِ.

ولكلِّ شِبْلٍ هواياتٌ يمارسُها في اللِّقاءاتِ والمُعَسْكَراتِ المتكَرَّرةِ ويحصلُ على الأوسمةِ الخاصَّةِ بكُلِّ نوعٍ من أنواعِ هذه الأنْشِطَةِ.

 

وتشملُ الأوسمةُ: وِسَامَ الرِّياضِيِّ، وِسَامَ الزِّراعةِ، وِسَامَ المُسْعِفِ، ووِسَامَ الكَاتِبِ.

وقد تأسَّسَتْ الحركةُ الكشفيّةُ في الكويتِ عامَ 1936 وتكونَّتْ أولُّ فرقةٍ في مدرسةِ المُبَارَكِيَّةِ من اثنى عشـرَ كشَّافاً. وفي عام 1951 انتشـرَتْ هذه الحركةُ في الكويتِ وأصبحَ مجموعُ الأشبالِ والكشَّافَةِ فيها 311 شِبْلاً وكشَّافاً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى