الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “طوكيو” المتواجدة في اليابان

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة طوكيو اليابان الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

طوكْيو هي عاصمةُ اليابانِ وثالِثَةُ كُبْرَياتِ مُدُنِ العالَم من حيثُ السُّكّان، بَعْدَ مَدينَتَيْ مِكْسيكو سِيتي وسيئول الكورِيَّةِ الجنوبِيَّةِ.

وهي المَرْكَزُ التِّجارِيُّ الرَّئيسِيُّ في اليابانِ بجانِبِ كونِها مَقَرَّ الامْبراطورِ والحكومَةِ الوَطَنِيَّةِ. وتوجدُ بالمدينَةِ مصارِفُ عديدةٌ ومُؤَسَّسَاتٌ تجارِيَّةٌ وصناعاتٌ. كلُّ هذا يجعلُ من اليابانِ واحِدَةً مِنْ أَغْنَى الأُمَمِ في العالَمِ.

يعودُ تاريخُ نَشْأَةِ طوكيو إلى عام 1457، حينَما قامَ أحدُ المحاربينَ الأَشِدَّاءِ ببناءِ قَلْعَةٍ صارَتْ عاصِمَةً لليابانِ عامَ 1868.

 

وتَعَرَّضَتْ طوكيو للتَّدْميرِ مَرَّتَيْنِ الأُولَى عندَ حدوثِ زَلزالٍ عنيفٍ عام 1923، والثانيةُ بِواسِطَة الغَاراتِ الجَوِّيَّةِ في أثناءِ الحَرْبِ العالَمِيَّةِ الثَّانِيَةِ في الأَربعينيّات من القَرْن العشرين.

يَتَرَكَّز 7% من سُكان اليابانِ في طوكيو. ولقد أَصْبَحَتْ المدينةُ شديدةَ الازْدِحامِ، وهذا أَوْجَدَ نقصًا حادًّا في المَسَاكِنِ، كَمَا أنَّ نُمُوَّ طوكيو السَّريعَ أَفْرَزَ مشاكِلَ أُخْرَى: ففيها أَكْبَرُ نِسْبَةِ تَلَوُّثٍ في العالَمِ، وطرقها أكثر ازْدِحامًا وتعجُّ بحَرَكَةِ السَّيَّاراتِ.

ومدينةُ طوكيو أو ما يُسَمَّى «المدينةَ الأَصْلَ» تغطِّي مساحَةَ 578 كيلو مترٍ مُرَبَّعٍ، وعددُ سُكَّانِها يَصِلُ إلى نحو 7.967.614 نَسَمَةٍ عام 1999.

 

والمدينةُ الأَصْلُ جزءٌ من المِنْطَقَةِ السّكّانِيَّةِ الحَضَرِيَّةِ المُسَمَّاةِ حاضِرَةَ طوكيو. وتَضُمَّ هذه الحاضِرَةُ مجموعاتٍ عديدةً غَرْبِيّ المدينَةِ الأَصْلِ، وتُغَطِّي مِساحَةَ 2156 كيلو مترٍ مربَّع، ويعيشُ فيها نحو 11618000 نسمة.

وتَقَعُ المِنْطَقَةُ الحَضَرِيَّةُ كُلُّها تَحْتَ إدارَةِ الحُكومَةِ. ولمَّا كانَتْ المدينةُ والمِنْطَقَةُ الحَضَرِيَّةُ لهما حكومَةٌ واحِدَةٌ، فإنَّ حاضِرَةَ طوكيو تُعَدُّ مُجْتَمَعًا مُنْفَرِدًا بذاتِهِ.

ولكنَّ المدينةَ الأَصْلَ تُعَدُّ الأَكْثَرَ نشاطًا وازْدِحامًا بالسُّكّان. وهي تَقَعُ علَى نِهايَةِ خليجِ طوكيو الشَّمالِيِّ الغَرْبِيِّ المُمْتَدِّ علَى سَهْل كانْتو، وهو أَكْبَرُ رُقْعَةِ أَرْضٍ مُنْخَفِضَةٍ في اليابانِ. ويَحُدُّ نَهْرُ الإيدو المدينةَ من ناحِيَةِ الشَّمالِ الشَّرْقِيِّ، كما يَحُدُّها نَهْرُ تاما من ناحيَةِ الجَنوبِ.

 

وتُقَسَّم المدينةُ إلى 23 وَحْدَةً تُسَمَّى بالأحْياءِ. والكَلِمَة اليابانِيَّة لِلْحَيِّ السّكّانِيِّ هي «كو»، وكذلِكَ تُسَمَّى المدينةُ الأَصْلُ مِنْطَقَة كُو.

ويَقَعُ القصـرُ الامبراطورِيُّ، حيثُ يقيمُ الامبراطورُ، وَسَط قِطْعَةٍ من الأَرْضِ تُشْبِهُ المَيْدانَ العامَّ، ويَحْتَلُّ مكانًا مُرْتَفِعًا بالقُرْبِ من وَسَط المدينةِ.

وتَمْتَدُّ شَرْقًا من القَصْرِ وحتَّى الخليجِ أَرْضٌ مُنْخَفِضَةٌ ومُسَطَّحَةٌ تقومُ علَيْها مراكزُ العَمَلِ والتِّجارَةِ والصِّناعَةِ الرَّئيسِيَّةُ.

 

وعلَى جزءٍ من النّاحِيَةِ الشَّـرْقِيَّةِ لطوكيو تَزْدَحِمُ المَكاتِبُ والمبانِي السَّكَنِيَّةُ المُشَيَّدَةُ بالأسمَنْت والحَديدِ. وعَلَى الجزءِ الشَّرْقِيِّ من المدينةِ نَجِدُ أَقْدَمَ وأَفْقَرَ الأَحياءِ السَّكَنِيَّةِ في طوكْيو.

وقد تأثَّرَ سُكَّانُ طوكيو بالكثيرِ من مظاهِرِ الحياةِ الغربِيَّةِ ومع ذلِكَ تَظَلُّ التقاليدُ اليابانيَّةُ راسِخَةً في المدينَةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى