الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة “بورسعيد” المصرية

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة بورسعيد المصرية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بورسعيد هي إحدى مدن جمهورية مصر العربية، وتحتل موقعا هاما عند مدخا قناة السويس من جهة البحر الأبيض المتوسط على بعد حوالي 160 كيلومترا شمال شرق مدينة القاهرة.

وقد أنشئ ميناء بورسعيد عام 1859 مع بداية شق قناة السويس. وسميت بهذا الاسم نسبة إلى سعيد باشا خديوي (حاكم) مصر في ذلك الوقت. وتقدر مساحتها بحوالي 72 كيلومترا مربعا، ويصل عدد سكانها الآن حوالي نصف مليون نسمة.

وبور سعيد من الموانئ المهمة في مصر. فعن طريقها يصدر القطن وكثير من المصنوعات المصرية.

 

وقد ازدادت أهميتها عندما أصبحت منطقة حرة عام 1975، ومنذ ذلك الحين أصبحت البضائع تدخل إليها بدون رسوم جمركية،

وقامت بها حركة تجارية نشطة، كما يتم بها بناء السفن وإصلاحها، إلى جانب الكثير من الصناعات الأخرى، وترتبط مدينة بورسعيد بخطوط للسكك الحديدية مع كل من مدينة السويس والقاهرة عن طريق مدينة الإسماعيلية.

ونظرا لموقع مدينة بورسعيد المتميز على البحر الأبيض المتوسط وعلى مدخل قناة السويس من الشمال، ونتيجة للحركة التجارية التي تنشط بها.

أصبحت المدينة من المناطق السياحية المهمة في مصر،  ويقصدها الزوار من داخل مصر ومن جميع أنحاء العالم. ولذلك انتشرت بها الفنادق الكبرى والأسواق والمحلات التجارية.

 

وقد تعرضت بورسعيد للتدمير مرتين خلال هذا القرن. ففي عام 1956 اشتركت ثلاث دول، هي إسرائيل وفرنسا وبريطانيا، في حرب ضد مصر.

وفي هذه الحرب تعرضت مدينة بورسعيد لتدمير كبير، وبعد هذه الحرب أعيد بناء المدينة وتعميرها. ولكن في عام 1967 تعرضت المدينة للخراب مرة أخرى أثناء الحرب التي قامت بها مصر وإسرائيل.

وبعد حرب أكتوبر من عام 1973 التي استردت مصر فيها كل من الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967، أعيد بناء المدينة وتطويرها وعاد إليها سكانها الذين كانوا قد هجروها نتيجة لظروف الحرب التي استمرت من عام 1967 إلى عام 1973.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى