علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مجموعة معادن الهيوميت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معادن الهيوميت علوم الأرض والجيولوجيا

يطلق هذا الاسم تكريماً للعالم هيوم – Hume. والهيوميت عبارة عن مجموعة من المعادن المغنسيومية النيزوسليكاتية.

وتضم أربعة معادن تتشابه إلى حد كبير في بنائها البلوري وتركيبها الكيميائي. وهذه المعادن هي: نوربيرجيت وكوندروديت وهيوميت وكلينوهيوميت.

التركيب الكيميائي لمعادن هذه المجموعة عبارة عن سليكات المغنسيوم الفلورية، ويحل الهيدروكسيل (OH) محل الفلورين.

 

وقد يحل الحديد ثنائي التكافؤ أو المنجنيز محل بعض المغنسيوم، ويختلف أفراد هذه المجموعة في تركيبها الكيميائي باختلاف عدد مجموعات (Mg2SiO4) التي تدخل في تركيب كل منها (أنظر الجدول).

يتبلور المعدنان نوربيرجيت وهيوميت في فصيلة المعيني القائم، في حين يتبلور المعدنان كوندروديت وكلينوهيوميت في فصيلة أحادي الميل. وتوجد معادن هذه المجموعة في هيئة حبيبات أو كتل.

ومع أن معادن مجموعة هيوميت تختلف في نظام تبلورها إلا أن بينها صفات بلورية مشتركة في أطوال نسبها المحورية، كما تتشابه في أبعاد وحدتها النبائية وبخاصة البعدين (ب) و (جـ).

 

أما البعد الثالث (أ) فيعتمد على عدد ذرات المغنسيوم البانية لهذه الوحدات تبعاً للتركيب الكيميائي لكل معدن.

وتتشابه مجموعة هيوميت أيضاً في خواصها الفيزيائية، حيث اللون أصفر باهت أو أحمر أو بني، البريق زجاجي أو راتنجي، نصف شفافة إلى معتمة، غير قابلة للإنصهار، وتعطي محلولاً غروياً مع حمض الهيدروكلوريك، المخدش أبيض، الصلادة = 6 – 6.5، الوزن النوعي = 3.1 – 3.2،الانفصام قاعدي، المكسر غير مستو أو محاري.

 

توجد معادن مجموعة هيوميت عادة عند مناطق التماس في الصخور الجيرية الدولوميتية المتحولة المتبلورة. ويعتبر معدن كونروديت أكثرها انتشارً في حين أن معدن نوربيرجيت أندرها.

وقد وجدت معادن هذه المجموعة في صخور جبل فيزوف وفنلندة وبورما وبعض الولايات الأمريكية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى