علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مجموعة معادن السكابوليت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معادن السكابوليت علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق الاسم من كلمة يونانية تشير إلى الشكل المنشوري للمعدن، والواقع أن سكابوليت هي مجموعة معادن صيغتها الكيميائية العامة هي:

(Na, Ca)4 Al3 (Al, Si)3 Si6 O24 (Cl, CO3, SO4)

وتنتمي مجموعة معادن سكابوليت للمعادن التكتوسيليكاتية، والتي تمثل 75% من المعادن المكونة للقشرة الأرضية تقريباً.

 

وهي معادن سيليكاتية تشتمل على مجموعة رباعي الأوجه المتصل بعضها ببعض في الأبعاد الثلاثة، بحيث تشارك جميع ذرات الأوكسجين في أركان رباعي الأوجه، مكونة هيكلاً شبكياً مستقراً قوياً تصبح فيه نسبة السيليكون إلى الأوكسجين 2:1.

وفي هذه الحالة ينتمي لكل ذرة من ذرات السيليكون عدد من ذرات الأوكسجين تساوي (2).

ومجموعة معادن سكاپوليت تتميز ببناء ذري على هيئة سلاسل موازية للمحور (جـ) وبلوراتها عبارة عن منشورات رباعية مستطيلة في موازاة المحور (حـ) ومن الممكن أن يتداخل في البناء أنيونات الكلورين والكبريت والكربونات على نفس النمط الذي توجد به هذه الأنيونات الكبيرة في معادن الفلسباثويد.

 

تتبلور معادن سكابوليت في فصيلة الرباعي نظام الهرم الرباعي لون المعدن أحمر طوبى (vrick red) أو أحمد يميل إلى اللون البنفسجي كما توجد الألوان الرمادية والخضراء والزرقاء، والأخيرة غير منتشرة وتشبه عادة معادن الصوداليت.

البريق زجاجي إذا كان المعدن غير متحلل، المعدن شفاف إلى نصف شفاف، المخدش أبيض، الصلادة = 5 – 6، الانفصام منشوري {001}، {011}، المكسر محاري، الوزن النوعي يتراوح بين 2,55 – 2,74.

وتحتوي معادن سكابوليت على سليكيات الألومنيوم والكلسيوم والصوديوم. بالإضافة إلى وجود أنيونات الكلور ومجموعة الكربونات ومجموعة الكبريتات.

 

ولقد اتضح أن التكوين الفعلي لمجموعة معادن الأسكابوليت يقارب محلولاً صلداً مكوناً من طرفين أحدهما صودي والآخر كلسي والطرف الصودي ممثل بمعدن المرياليت (Marialite)

(Na4 Al3 Si9 O24 Cl)

والطرف الكلسي ممثل بمعدن الميونيت (Ca4 Al6 Si6 O24 CO3) والنوع المتوسط يسمى ويرنيريت

والسكابوليت الطبيعي له مدى، حيث:

من 0,2 إلى 9, = Ca/(Ca + Na)

 

وتقسم السلسلة إلى:

ميونيت                   Me80 – Me100

الميزونيت               Me50 – Me80

الديبيير                   Me20 – Me50

المرياليت                 Me0 – Me20

 

وقد وجد أنه بتغير مجموعة SO4 كأنيونات والبوتاسيوم ككاتيونات فإن السلسلة تصبح أكثر تعقيداً، وعلى الرغم من أن الدراسة الأولية للتركيب أوضحت أنه من النوع ممركز الوحدة (14/m).

إلا أن تركيبه الآن يتبع مجموعة الوحدة البدائية (p42/n) حيث وجد أن التركيب يتكون من إطار من رباعي الأوجه (Si – O) مع تبادل السيليكون جزئياً بالألومنيوم (شكل رقم 2).

ويحتوي التركيب على تجاويف بيضاوية توجد فيها كاتيونات الكلسيوم والصوديوم، هذا بالإضافة إلى أنيونات الكلور ومجموعة الكربونات التي تحتل التجاويف الكبيرة. ويزداد حجم الخلية والكثافة بزيادة محتوى الكلسيوم.

 

يوجد معدن سكابوليت في الصخور المتحولة الغنية بالكربونات، حيث يوجد في صخور الشيست والنيس والصخور المتكونة في مناطق التماس.

ورغم ذلك فإنه يكون أقل من 0,1% من القشرة الأرضية، وتعتبر معادن الفلسبارات والكربونات والبيروكسين والسفين والأمفيبول ومعادن الكلسيوم – الصوديوم من أهم المعادن المصاحبة لمعدن سكابوليت.

وقد يوجد معدن سكابوليت أيضاً في الصخور النارية، خصوصاً تلك التي تكونت على أعماق كبيرة من سطح الأرض.

 

إن التجارب أوضحت أن الميونيت يكون مستقراً حتى 1500˚س وتحت ضغط 20 كيلوبار، كما أن معدن سكابوليت يمكن أن يتكون كأحد معادن الصخور النارية التي تبلورت تحت عمق كبير من صهير قاعدي.

ولقد تبين من التجارب أن تجمعات مختلفة من سكابوليت والبلاجيوكليز والكلسيت والهاليت قد تتكون عند درجة 750˚س وتحت ضغط 4 كيلوبار. 

وذلك في وجود كلوريد الصوديوم وكربونات الكلسيوم، وعليه فإن كثيراً من الصخور المحتوية على سكابوليت يحتمل أن تكون قد تكونت تحت درجة حرارة منخفضة، وتحت ظروف لم تختبر بالتجارب حتى الآن. تستخدم بعض الأنواع ذات اللون الأصفر كأحجار كريمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى