الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن قارة أمريكا الجنوبية

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قارة أمريكا الجنوبية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع قارة أمريكا الجنوبية في القسم الجنوبي الغربي من الكرة الأرضية، وهي رابع القارات مساحة بعد كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية.

وتمتد من جمهوريتي "بنما" و "كولومبيا" شمالا حتى حدود "تشيلي" الجنوبية في الجنوب، وشكلها العام مثلث قاعدته في الشمال ورأسه في الجنوب.

ويصل أقصى امتداد لها من "بانتاجاليناس" في (كولومبيا) في الشمال إلى "فرواردكيب" في (تشيلي) في الجنوب حوالي 7640 كم.

 

أما أقصى اتساع لها من "بانتاكلوسياز"  في (البرازيل) شرقا حتى "بانتاباريانس" في (بيرو) غربا حوالي 5230 كم.

وتشمل أمريكا الجنوبية مظاهر سطح متنوعة. ففيها جبال "الأنديز" غربا وهي على شكل علامة استفهام (؟) وفيها يقع جبل "أكافكاجوا" في جمهورية "الأرجنتين" والذي يصل ارتفاعه إلى 6959 مترا.

 

كما توجد  السهول المنخفضة الواسعة التي تخترقها "أنهار" "الأورنيوكو" في الشمال و"الأمزون" الذي يتجه صوب الشرق، و"بارانا" و "برجواي" و "أوروجواي" التي تتجه من الشمال إلى الجنوب، أما منطقة المرتفعات فتوجد في الأجزاء الشرقية من البرازيل وفي هضبة "جيانا" في الشمال.

وتتميز القارة بالتنوع المناخي فنجد مناخ الغابات المطيرة الممثلة بالمنطقة الاستوائية و التي تغطي القسم الأكبر من مساحة القارة.

وتتراوح درجة الحرارة فيها بين 10°م و27° م بين فصل الشتاء والصيف، يقابلها انخفاض في درجة الحرارة في جبال الأنديز بسبب عامل الارتفاع. ويقل سقوط المطر في مناطق ظل جبال الأنديز في كل من الأرجنتين وبراجواي وجنوب "بوليفيا".

 

ونتيجة لتنوع التضاريس المناخ أصبحت أمريكا الجنوبية من أغنى قارات العالم بالثروة النباتية، حيث يمكن تقسيم النباتات الطبيعية إلى أربع مناطق رئيسية، كما يلي:

– الأولى وهي منطقة الغابات وتشمل: (أ) الغابات المطيرة (ب) الغابات الاستوائية ذات الأوراق المتساقطة (النفضية). (ج) غابات النخيل (د) غابات المناطق الساحلية (هـ) الغابات الصنوبرية (دائمة الخضرة).

– المنطقة الثانية وهي منطقة الأشجار المتناثرة التي تتخللها الحشائش.

– المنطقة الثالثة وهي منطقة الحشائش وتسمى "البراري". وتشتهر الأرجنتين بها نظرا لجودة أراضيها الصالحة للزراعة وتربية الماشية.

– المنطقة الرابعة وهي منطقة النباتات الصحراوية الباردة. وتحتوي هذه المنطقة على شجيرات مبعثرة، وعلى نباتات قصيرة، والتربة في هذه المنطقة فقيرة وغير صالحة للزراعة.

 

وتحتوي قارة أمريكا الجنوبية على أنواع عديدة من حيونات المناطق الاستوائية والمناطق المطيرة. وتعتبر القردة من الحيوانات الرئيسية في القارة.

كما توجد النمور وحيوان اللاما والتماسيح والأفاعي، هذا علاوة على وجود أكثر من 1500 نوع من الطيور بالإضافة إلى الخفافيش والسلاحف العملاقة وكلب البحر والفقمة والحوت المفترس الذي يتوفر في معظم شواطئ القارة الباردة.

ويقدر عدد سكان أمريكا الجنوبية (1998م) بحوالي 350 مليون نسمة يمثلون حوالي 5.5% من مجموع سكان العالم، ويشغلون مساحة تقدر بحوالي 13% من مساحة اليابسة في هذا العالم وتنقسم إلى 13 وحدة سياسية.

 

والسكان هنا خليط من الهنود والأسبان والبرتغاليين والإيطاليين والألمان والبريطانيين، بالإضافة إلى عدد كبير من السود تم جلبهم لزراعة الأرض وجني المحاصيل.

وتوجد نسبة كبيرة من السكان في المناطق الساحلية ومناطق الجبال الاستوائية ومناطق الهضاب، ولكن القسم الأكبر من القارة ما يزال غير مأهول بالسكان.

وتتكون قارة أمريكا الجنوبية من: البرازيل، والأرجنتين، وبوليفيا، وتشيلي، وكولومبيا، والإكوادور، وبراجواي، وبيرو، وأوروجواي، وفنزويلا، ومقاطعة جوانا، وجوايانا الفرنسية وسورنام.

 

ويعتمد السكان في حياتهم على أنواع مختلفة من الزراعة. وتختلف أنظمة الزراعة من جهة إلى أخرى، فتسود المزارع التجارية التي يملكها الإقطاعيون والشركات التي يديرها المولاتو في معظم أقطار القارة، أما المناطق الريفية فزراعتها من النوع العادي وإنتاجها لسد حاجات المزارعين.

وترتبط المنتوجات الزراعية بمظاهر السطح. فالمناطق الجبلية تنتج البن، بينما في المناطق الساحلية والاستوائية تسود زراعة الموز والمطاط والكاكاو والقطن والذرة وقصب السكر و فول الصويا كما هي الحال في جمهورية البرازيل.

أما الأرجنتين حيث تتوفر المراعي فتنتج اللحوم والصوف والحبوب. ورغم أن المنتوجات الزراعية هي السائدة في معظم أقطار القارة إلا أن فنزويلا من الدول الرئيسة المنتجة للنفط في العالم، كما تم التنقيب عن المعادن كالحديد والقصدير والذهب في كثير من أقطار القارة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى