الكيمياء

نبذة تعريفية عن فلز القصدير واستخداماته المتعددة

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فلز القصدير استخدامات القصدير الكيمياء

القَصْديرُ فِلزٌّ لامِعٌ ، كُتْلَتُهُ الذَّرَّيَّةُ 118,69 ، وعَدَدُهُ الذَّرَّيُّ 50 ؛ يَنْصَهِرُ عِنْدَ 232˚ س .

عَرَفَةُ الإنْسانُ منذُ زَمَنٍ بَعيدٍ ، ونادِرًا ما يوجَدُ حُرًّا في الطَّبيعَةِ ، وأَهَمُّ خاماتِهِ أُكسيدُ القَصْديرِ.

ويُحَضَّرُ الفِلِزُّ بِتَحميصِ الخامَةِ للتَّخَلُّصِ من الكبريتيداتِ ، ثُمَّ يَخْتَزَلُ بِواسَطَةِ فَحْم الأَنْثراسيتِ في فُرْنٍ عاكِسٍ. لَهُ عدَّةُ صُوَرٍ؛ وإِحْدَى هذه الصُّوَرِ تُعْرَفُ باسْمِ قَصديرِ بِيتا ، وهي صورةٌ فِلِزَّيَّةٌ لامِعَةٌ ، يُمْكِنُ سَحْبُها إلَى رَقائِقَ ؛ وهي مُوَصَّلَةٌ جَيَّدَةٌ للتَّيارِ الكَهْرَبائِيَّ .

 

وتَتَحَوَّلُ هذه الصُّورَةٌ الفِلِزَّيَّة بِبُطْءٍ إلَى صورةٍ غَيْرِ فِلِزَّيَّةٍ تحتَ 13,2˚ س ، وهي صورةٌ رَمادِيَّةُ اللَّوْنِ، ولا تُوًصِّلُ التَّيَّارَ الكَهْرَبائِيَّ، وتُعْرَف باسْم قَصْديرِ ألْفاً.

وعِنْدَما تَنْخَفِضُ دَرَجَةُ الحرارَةِ إلَى – 50˚ س، يَتَفَتَّتُ القَصديرُ إلَى مِسْحوقٍ.

وحَدَثَ هذا في أَلْمانْيا عامَ 1851، حيثُ تَحَوَّلَتْ أَنابيبُ الأُرْغُن المَصْنوعَةُ من القَصْديرِ إلَى تُرابٍ بِسَبَبِ البَرْدِ الشَّديدِ. كذلِكَ تَفَتَّتَتْ كُتَلُ القَصديرِ في روسْيا عامَ 1867 بِسَبَب بَردِ الشِّتاءِ القَارِسِ في ذَلِكَ العَامِ.

 

ولِهذا السَّبَبِ لا يُسْتَعْمَلُ القَصْديرُ في صُنعِ أدواتٍ أو تَجْهيزاتٍ في البِلادِ البارِدَةِ، كما تَوَقَّفَ اسْتِعمالهُ في أَجْهِزَةِ التَّكييفِ.

ويُلاحُظ أنَّ القَصديرَ لا يَحْدُثُ لَهُ هذا التَّحَوُّلُ عِنْدَما يكونُ علَى هَيْئَةِ رَقائِقَ، أو عِنْدَما يَدْخُلُ في تركيبِ بَعْضِ السَّبائِكِ.

وقِدْ اُسْتُعْمِل القَصْديرُ في صُنْعِ عِدَّةِ سَبائِكَ، مثلِ النَّحاسِ الأَصْفَرِ (الصُّفْرِ) والبُرونْزِ، كما استُخدِم في تحضيرِ سبائِكَ مُنْخَفِضَةِ دَرَجاتِ الانصِهارِ مثلِ سبيكَة «روز» مَعَ الرَّصاصِ والبِزْموتِ، وسَبيكةِ «وود» في دَرجاتِ حرارةٍ حَولَ 105˚ س. كَذَلِكَ اسْتُعمِلَ القَصديرُ في صُنعِ سبيكةِ اللِّحامِ معَ الرَّصاصِ كما استُخدِمَ مَلَغَمُ القَصديرِ مَعَ الزِّئْبَقِ في صُنْعِ المَرَايا.

 

وقَدْ اُسْتُخدِمَت رَقائِقُ القَصديرِ أَيْضاً مُدَّةً طويلَةً في لَفِّ البَضائِعِ، وفي عُلَبِ السَّجائِرِ وغَيْرِها، وقَدْ اُستُبدِلَتْ حالِياً بِرَقائِقِ الألومِنْيومِ. والقَصديرُ لا يَصدأُ، ولهذا استُخْدِمَ في تَغْطِيَةِ سُطوحِ أوانِي الطَّهوِ بِصَبِّ قليلٍ مِن مَصْهورِ القَصْديرِ فِيها.

ويَكَوِّنُ القَصديرُ نَوْعَيْن مِنَ الأَمْلاحِ، هما: أملاحُ القَصْديروزِ مثلُ كلوريدِ القَصْديروزِ الّذي يُسْتَخدَم في عَمَلِيَّاتِ الاخْتزالِ، وأملاحُ القَصديريكِ مثلُ كلوريد القَصْديريكِ وهو سائِلٌ يُدَخِّنُ في الهَواءِ، ولِذَلِكَ اسْتُعمِلَ في صُنْعِ قنابِلِ الدُّخانِ.

 

ونَظَراً لانْخِفاضِ دَرَجَةِ غَلَيانِ القَصديرِ بالنِّسْبَةِ لِغَيْرِهِ من الفِلِزَّاتِ، اُسْتُخدِمَ في تَغْطيةِ سُطوحِ المِشْغولاتِ البِلاسْتيكِيَّةِ بِطَبَقَةٍ لامِعَةٍ، وذَلِكَ بِتَبْخيرِهِ تَحْتَ ضَغْطٍ مُنْخَفِضٍ والسَّماحِ لأَبْخِرَتِهِ بالتَّرَسُّبِ علَى سُطوحِ هذه المِشغولاتِ علَى هَيْئَةِ طَبَقَةٍ رقيقةٍ تُشْبِهُ الفِضَّةَ في لَمَعانِها.

وقَدْ اُسْتُخْدِمَتْ مَرَكَبَّاتُ القَصديرٍ في كَثيرٍ مِنَ الصِّناعاتِ مثلِ صِناعَةِ النَّسيجِ، والصِّناعاتِ الكيميائِيَّةِ، وعَمَلِيَّاتِ الطِّلاءِ بالكَهْرَباءِ. واُسْتُخْدم القَصْديرُ نَفْسُه في عَمَلِيَّاتِ السِّباكَةِ واللّحامِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى