النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن فاكهة التفاح

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فاكهة التفاح النباتات والزراعة الزراعة

التفاح من أهم الفواكه، ويحتل المركزَ الأول بين ثمار المناطق المعتدلة، حيث تنتشـر زراعته. موطنه الأصلي شرقي أوروبا وغربي آسيا ويزرع منذ أكثر من 3000 سنة.

وفي الوقت الحالي تزيد أصنافه البستانية على 6500 صنف. وهذا عدد كبير، لأن التفاح يَسْهل تهجينه مع النباتات الأخرى القريبة له، مثل السفرجل، والكمثرى، وغيرهما

 

الاسم العلمي لنبات التفاح هو «بيرُس مألُص»، وهو من الفصيلة الوردية، التي تحتوي على أشهر زهرة للزينة، وهي الورد.

وشجرة التفاح قصيرة، لا يزيد ارتفاعها عادة على أربعين قدماً، وقد تُعمَّر إلى 100 سنة، ولها أزهار قرمزية وبيضاء جذابة، تُحمل على أطراف أفرع قصيرة، تسمى المهاميز.

 

ويحتاج التفاح في نموه إلى مناخ يتوافر فيه شتاء طويل بارد وصيف معتدل. وتَجُود زراعته فوق خط عرض 40 درجة، أو جنوب هذا الخط، في المناطق المرتفعة التي يعتدل جوها بسبب ارتفاعها.

وعموماً تجود زراعته في مرتفعات البحر المتوسط، هذا ويمكن أن تمتد زراعته حتى خط عرض 65 درجة شمالاً، إلا أنها تتعرض للإصابة بالصقيع، ولا يزرع التفاح في المناطق الحارة.

وأهم مراكز إنتاج التفاح هي شمال أمريكا، وغرب أوروبا، وأستراليا، ونيوزيلانده، وجنوب أفريقيا، كما أن بعض البلدان العربية مثل لبنان تنتج منه أصنافاً عالية الجودة.

 

وللتفاح قيمة غذائية كبيرة، وفائدة طبية ملحوظة، وهناك مثل إنجليزي يقول: «ثلاث تفاحات يومياً تجنبنا زيارة الطبيب»!

ويوصي الأطباء باستعماله في معالجة أمراض الكبد، وضغط الدم، وفقر الدم، كما أنه يُستعمل في حالات الإسهال عند الأطفال، والرُضَّع في أثناء الصيف، وفي حالات السعال الناتج عن التهاب الحنجرة عند الأحداث والمسنين على السواء.

 

ويُؤْكل التفاح إما طازجاً، أو مجففاً، ويتم تجفيفه بطرق خاصة، ولكنها بسيطة. ويمكن أيضاً تناول عصيره، ويسمى «سَيْدَر»، وهو عصير طازج غير متخمر.

ويمكن تعريض هذا العصير لعملية التخمر، ويتم ذلك عند الرغبة في الحصول على الخل من التفاح، كما أنه يستعمل في عمل المربات.

 

وتحتوي الثمار الناضحة على سكر القصب (سَكْروز)، وسكر الفاكهة (فِرَكْتُوز)، وسكر العنب (جُلوكوز).

أما الثمرة غيَر الناضجة فيكثر بها النَّشَا الذي يتحول عند النضج إلى أنواع السكر السابقة. ويرجع الطعم الحمـضي المميز لثمرة التفاح إلى وجود حمض «الماليك».

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى