علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن عملية انفصام الصخر

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية انفصام الصخر علوم الأرض والجيولوجيا

يقصد بانفصام الصخر أو تفلقه أو تشققه ، تحوله إلى صفائح رقيقة يمكن فصلها بعضها عن بعض نتيجة تعرضه للضغط الشديد.

وقد يكون اتجاه التفلق موازياً لنظام الطبقات، وغالباً ما يكون مائلاً أو عمودياً عليه. وليس هناك اتفاق على مضمون هذا المصطلح ودلالاته .

ولكن الشائع أن التفلق اصطلاح وصفي للدلالة على مختلف الشقوق المتوازية وشبه المتوازية الرئيسية والثانوية التي تتخلل الصخر. ويرتبط تفلق الصخر عادة بالالتواءات.

 

ويمكن أن يحدث نتيجة للتصدع. وينشأ بطريقة نموذجية في الصخور الرقيقة الحبيبات وفي الصخور التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن الصفائحية كالميكا .

وغالباً ما تكون الشقوق موازية  لمحور الالتواء، أو تكون إشعاعية (مروحية) حول قمة الالتواء .

ويمكن أن يكون الالتواء من نوع الطية المتوازية ولكن الشقوق لا تلبث أن تغير اتجاهاتها عند عبورها من طبقة صخرية لأخرى مختلفة التركيب أو القوام .

 

والتفلق ظاهرة ترتبط بالصخور التي تعرضت للتحول الديناميكي، وهذا التحول يعمل على خلق مجموعات من الشقوق نتيجة للشد والتمدد والدوران والالتواء وإعادة التبلور وغيرها . ولا يقتصر التفلق على هذا النوع من الصخور فحسب بل يمتد إلى غيرها .

فالتفلق يحدث في صخر الأردواز (Slate) – كما يرى ماكسويل (J.C Maxwell) نتيجة عملية التخلص من المياه .

وقد وجد هذا الرأي معارضة شديدة من عدد من الباحثين أمثال أبستين (A.G.Epstein) و  (J.B.Epstein) وعلى أي حال فالتفلق ظاهرة موجودة في مناطق عديدة من العالم في الصخور السائبة التي تحولت بهذه العملية .

 

ويمكن تقسيم التفلق عموماً إلى فئتين الأولى شقوق نافذة وتشمل الصخور القابلة للتفلق ذات الطبيعة القريبة من الأردواز والشيست ويعتمد التفلق على الترتيب الموازي للمعادن في هذه الصخور

أما الفئة الأخرى فهي شقوق غير نافذة وهي شوق مستقلة تماماً لا ترتبط بترتيب المعادن في الصخور.

 وعلى أي حال فإنه يمكن التعرف على أكثر من نوع من التفلق وأكثر من جيل كما يمكن ترتيب الشقوق ترتيباً زمنياً .

 

وتجدر الإشارة إلى أن كلمة (Cleavage) تستخدم في الكثير من المراجع بمعنى تصفح بالنسبة للحجر وهو بنية ثانوية تنتظم بها معادن الصخر بحيث تتشقق عمودياً على اتجاه الضغط، كما يستخدم المصطلح بالنسبة للمعادن بمعنى انفصام.

وهي الخاصية التي بموجبها ينفصم المعدن أو يتشقق بسهولة في اتجاهات معينة وينتج عنها سطوح جديدة تعرف باسم مستويات الانفصام (Cleavage planes) – وهي تمثل أوجهاً بلورية.

ويتحكم الترتيب الذري الداخلي للبلورة في تكوين واتجاه مستويات الانفصام. ويحدث الانفصام في المستويات التي تكون فيها الذرات مرتبة برباطٍ ضعيـف.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى