العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن عملية “التخطيط” وعناصرها

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التخطيط عناصر التخطيط العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

مع اقتراب عطلة نصف العام اقترح الابن على أبيه أن تقضي الأسرة بضعة أيام في البر ليستمتع الجميع بجمال الطبيعة وليجددوا نشاطهم بعد فترة من الدراسة والعمل المتواصل. وراقت الفكرة للأب لأنه هو نفسه كان يود أن يتيح للأسرة فرصة للراحة والاستجمام.

وقبل بدء العطلة اجتمعت الأسرة لوضع الترتيبات اللازمة للقيام بهذه الرحلة التي ابتهج لها الجميع.

فأحضر الابن خريطة وحددوا عليها الموقع الذي يريدون الذهاب إليه، كما حددوا الطريق الي سيسلوكونه، والأماكن التي سيتوقفون فيها للراحة والتقاط الصور التذكارية.

واتفق الجميع على المدة التي سيقضونها في هذه الرحلة، وحددوا بناء على ذلك احتياجاتهم من الملبس والمأكل وغيرها من وسائل الترفيه ومستلزمات الحياة. بل إنهم فكروا في بعض الصعوبات التي قد تواجههم وكيفية التغلب عليها وإيجاد حلول لها.

 

وبتوفيق من الله سبحانه وتعالى، وبفضل هذا الترتيب الجيد قضت الأسرة إجازة سعيدة عاد بعدها الجميع وهم يشعرون بالفرح والراحة.

وأصبحت هذه الرحلة من الذكريات الجميلة التي يتحدث عنها أفراد الأسرة، حتى أن بعض الأمور التي حدثت لهم، ولم يكونوا يتوقعونها، قالوا عنها إنهم استفادوا منها وسيأخذونها في الاعتبار عند التفكير في رحلات قادمة إن شاء الله.

إن ما قامت به الأسرة قبل القيام بهذه الرحلة هو ما نسميه عملية «تخطيط». وقد نجحت الرحلة لأنه تم التخطيط لها بعناية. فقد كان الهدف من الرحلة واضحا ومحددا، واتخذت التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف في إطار الظروف الواقعية للأسرة والإمكانات المتاحة لها.

 

والتخطيط الجيد ضروري لكل عمل يراد له النجاح. أما الأعمال التي تقوم على أساس الارتجال والعشوائية فمصيرها الفشل، وفيه مضيعة للوقت والجهد والمال.

ويصدق هذا القول على الأفراد والجماعات على حد سواء. فالطالب الذي يريد أن ينجح ويتفوق لا بد له أن يتبع طريقا منظما ويتخذ من التدابير ما يساعده على تحقيق غاياته. وكذلك الحال بالنسبة للموظف والصانع والتاجر وربة الأسرة وغيرهم.

والمشروعات الكبرى التي تقوم بها الدولة او المؤسسات الخاصة لا بد وأن يسبقها تخطيط جيد تتحدد فيه الأهداف والإمكانات المتاحة والطرق والوسائل اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة.

 

وبصفة عامة فإن التخطيط الجيد يتضمن العناصر الآتية:

– تحديد الأهداف بوضوح وعلى أساسها تبنى الخطة.

– ترتيب الأولويات أي اختيار الأمور التي تعطى أولوية على غيرها في الخطة.

 

– التنبؤ باحتمالات المستقبل والظروف المختلفة التي ستنفذ فيها الخطة واحتمالات التغيير في الظروف والشروط والإمكانات.

– الشمول، أي تقدير الجوانب المختلفة ذات العلاقة بالموضوع.

 

– الواقعية، أي أن تكون تقديرات وحسابات الخطة مراعية لظروف الواقع الفعلية والعملية.

– المرونة، بمعنى وجود قدر يسمح بالحركة لمواجهة التغيرات غير المتوقعة التي يمكن أن تحدث للخطة.

– المتابعة والتقويم، بمعنى ملاحظة الخطة في واقع تطبيقها والتغلب على ما يواجهها من مشاكل والاستفادة من الخبرة الماضية في مستقبل عمل الخطة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى